منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته

سؤال للعلامة الشيخ ربيع ـ حفظه الله تعالى ـ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

موضوع عادى سؤال للعلامة الشيخ ربيع ـ حفظه الله تعالى ـ

مُساهمة من طرف أبو عبد القدوس في الجمعة يونيو 08, 2007 1:57 pm

أجوبة فضيلة الشيخ ربيع بن هادي المدخلي السلفية على أسئلة أبي رواحة المنهجية
السؤال :[
يَظنّ كثير من الناس أنّ الردّ على أهل البدع والأهواء قاض على المسلك العلمي الذي اختطَّه الطالب في سيره إلى الله فهل هذا مفهوم صحيح؟
الجواب:
هذا مفهوم باطل، وهذا من أساليب أهل الباطل وأهل البدع ليخرسوا ألسنة أهل السنّة.
فالإنكار على أهل البدع من أعظم أبواب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
وما تميّزت هذه الأمّة على سائر الأمم إلاّ بهذه الميزة كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ المُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ..(1 ) وإنكار المنكر تطبيق عملي لِمَا يتعلّمه الشاب المسلم من الفقه في دين الله تبارك وتعالى ودراسته لكتاب الله وسنّة رسوله الكريم عليه الصلاة والسلام.
فإذا لم يُطبِّق هذا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خاصة في أهل البدع فقد يدخل في قول الله تبارك وتعالى: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ  كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَن مُنكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ( 2).
إذا كان يرى أنّ البدعة تنتشر ولها دعاتها ولها حملتها ولها الذابّون عنها ولها المحاربون لأهل السنّة فكيف يسكت(3)؟، وقولهم: إن هذا يقضي على العلم: هذا كذب، هذا من العلم والتطبيق للعلم.
وعلى كلّ حال فطالب العلم لابدّ أن يخصّص أوقاتًا للتحصيل ولابدّ أن يكون جادًّا في التحصيل، ولا يستطيع أن يواجه المنكرات إلاّ بالعلم، فهو على كلّ حال يحصِّل العلم وفي نفس الوقت يطبّق، والله تبارك وتعالى يبارك لهذا المتعلّم العامل في علمه(4 ).
وقد تُنْزَع البركة لَمّا يرى المنكرات قُدَّامَهُ يقول: لا، لا، لَمّا أطلب العلم، يرى الضلالات وأهل الباطل يرفعون شعارات الباطل، ويدْعون الناس إليها ويُضلّون الناس فيقول: لا لا ما سأشتغل بهذه الأشياء(5 )، أنا سأشتغل بالعلم (يعني يتدرّب على المداهنة) ـ بارك الله فيك ـ.[/
size]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
[size=9](1) آل عمران (110).
(2 ) المائدة (78 ـ 79).
(3 ) قال شيخ الإسلام أبو إسماعيل الهروي: <عُرضتُ على السيف خمس مرّات لا يقال لي: ارجع عن مذهبك لكن يقال لي: اسكت عمن خالفك، فأقول: لا أسكت> اﻫ من <السير> [18/503]. وسمعت شيخنا العلامة الوادعي رحمه الله وهو يقول: <لو يمكن أن يشتروا سكوتنا بالملايين لفعلوا لكن هيهات هيهات أن نسكت على باطل> اﻫ وذلك ضمن شريطه <الردّ الوجيه على أسئلة أهل بيت الفقيه>. قال الشاعر:
اللص في داري وبين محارمي
ويقال لي: لا، لا تحرِّك ساكنَا
يئد النفوس ويكتم الأنفاسا
أبدًا، ولا تجْرح له إحساسا
(4 ) نقل ابن القيم في كتابه (مفتاح دار السعادة) عن بعض السلف قوله: <كنا نستعين على حفظ العلم بالعمل به، فترك العمل بالعلم من أقوى الأسباب في ذهابه ونسيانه> اﻫ.
وقد أسند الخطيب في <جامعه> وفي <ذمّ من لا يعمل بعلمه> لابن عساكر رقم (15) بسند فيه لطيفة إسنادية برواية آباء تسعة إلى علي بن أبي طالب  قال: <هتف العلم بالعمل فإن أجابه وإلاّ ارتحل> اﻫ. لذلك فكان جزاء من لم يعمل بعلمه النار كما في حديث أبي هريرة مرفوعًا: <إِنَّ أَوَلَ النَّاسِ يقضى يَوْمَ القِيَامَةِ، فَذَكَرَ مِنْهُمْ: وَرَجُلٌ تَعَلَّمَ العِلْمَ وَعَلَّمَهُ وَقَرَأَ القُرْآنَ فَأُتِيَ بِهِ فَعَرَّفَهُ نِعَمَهُ فَعَرَفَهَا، قَالَ: فَمَا عَمِلْتَ فِيهَا: قَالَ: تَعَلَّمْتُ العِلْمَ وَعَلَّمْتَهُ وَقَرَأْتُ فِيكَ القُرْآنَ قَالَ كَذَبْتَ وَلَكِنَّكَ تَعَلَّمْتَ العِلْمَ لِيُقَالَ: عَالِمٌ وَقَرَأْتَ القُرْآنَ لِيُقَالَ: هُوَ قَارِئٌ فَقَدْ قِيلَ، ثُمَّ أُمِرَ بِهِ فَسُحِبَ عَلَى وَجْهِهِ حَتَّى أُلْقِيَ فِي النَّارِ> أخرجه مسلم (1905) قال الناظم:
وعالم بعلمه لم يعملنْ
معذَّب من قبل عبَّاد الوثَنْ
(5 ) وأينه من سفيان الثوري حين كان يقول: <إني لأرى المنكر فلا أتكلّم فأبول دمًا؟!> اﻫ <السير> [7/259] قلت: ومعناه: أنّه يرى المنكر فلا يستطيع تغييره فيعظم في نفسه بقاؤه حتى يبول دمًا من أثر ذلك.
avatar
أبو عبد القدوس
سلفي جديد
سلفي جديد

ذكر عدد المساهمات : 7
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى