منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته

تقسيم الدين إلى قشور ولبّ تقسيم خاطيء وباطل

اذهب الى الأسفل

موضوع عادى تقسيم الدين إلى قشور ولبّ تقسيم خاطيء وباطل

مُساهمة من طرف أم عبد المهيمن في الجمعة يونيو 22, 2007 2:48 am

سئل الشيخ ابن العثيمين : عن تقسيم الدين إلى قشور ولبّ ، ( مثل اللحيّة ) ؟

فاجاب بقوله : تقسيم الدين إلى قشور ولبّ ، تقسيم خاطيء وباطل ، فالدين كله لبّ ، كله نافع للعبد ، كله يقربه إلى الله - عز وجل - كله يثاب عليه المرء ، كله ينتفع به المرء ، بزيادة إمانه وإخباته ربه - عز وجل - حتى المسائل المتعلقة باللّباس والهيئات ، وما أشبهها كلها إذا فعلها الإنسان تقربا إلى الله - عز وجل – واتباعا لرسوله ، صلى الله عليه وسلم ، فإنه يثاب على ذلك ، والقشور كما نعلم لا ينتفع بها ، بل ترمى في الأرض .
وليس في الدين الإسلامي والشريعة الإسلامية ما هذا شأنه ، بل كل الشريعة الإسلامية لبّ ينتفع به المرء إذا أخلص النية لله ، وأحسن في اتباعه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
وعلى الذين يروجون هذه المقالة ، أن يفكروا في الأمر تفكيرا جديا ، حتى يعرفوا الحق والصواب ، ثم عليهم أن يتبعوه ، وأن يدعوا مثل هذه التعبيرات ، صحيح أن الدين الإسلامي فيه أمور مهمة كبيرة عظيمة ، كأركان الإسلام الخمس ، التي بينها الرسول ، صلى الله عيه وسلم ، بقوله : (( بني الإسلام على خمس : شهادة أ ن لا إلاه إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة ، وصوم رمضان ، وحج بيت الله الحرام )) . وفيه أشياء دون ذلك ، لكنه ليس فيه قشور لا ينتفع بها الإنسان ، بل يرميها ويطرحها .
وأما بالنسبة لمسائلة اللحية : فلا ريب أن إعفاءها عبادة ، لأن النبي ، صلى الله عليه وسلم أمر به ، وكل ما أمر به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فهو عبادة يتقرب بها الإنسان إلى ربه با متثاله أمر نبيه ، صلى الله عليه وسلم ، بل إنها من هدي النبي ، صلى الله عليه وسلم ، وسائر إخوانه المرسلين ، كما قال الله تعالى عن هارون : أنه قال لموسى ( ياابن أمّ لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي ) "طه 94" . وثبت عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أن إعفاء اللحية من الفطرة التي فطر الناس عليها ، فإعفاؤها من العبادة ، وليس من العادة ، وليس من القشور كما يزعمه من يزعمه .
من فتاوى العقيدة للشيخ محمد بن صالح بن عثيمين

أم عبد المهيمن
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 05/06/2007

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى