منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
منتدى ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مجموع ردود العلامة الشيخ أحمد النجمي على عائض القرني

اذهب الى الأسفل

موضوع عادى مجموع ردود العلامة الشيخ أحمد النجمي على عائض القرني

مُساهمة من طرف عبدالله بن عيسى محمد الأربعاء يوليو 15, 2009 2:20 pm

مجموع ردود العلامة

الشيخ أحمد النجمي

على عائض القرني




جمعه : سلطان بن محمد الجهني



بسم الله الرحمن الرحيم
مجموع ردود سماحة العلامة أحمد بن يحيي النجمي على عائض القرني
1 - قال الشيخ العلامة أحمد النجمى فى كتابه القيم المورد العذب الزلال فيما انتفد على بعض المناهج الدعوية من العقائد والأعمال ( ص 32 / 37) .
والكتاب بتقديم كل :
من فضيلة الشيخ / د. صالح بن فوزان بن عبدالله الفوزان عضو هيئة كبار العلماء وعضواللجنة الدائمةللإفتاء .
والشيخ العلامة / ربيع بن هادي عمير المدخلي رئيس قسم السنة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ( سابقاً ) .
وأشرف على الكتاب وراجعه وعلق عليه في مواضع تلميذ المؤلف الشيخ محمد بن هادي بن علي المدخلي ( المدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية ) .
..................................
وقريباً من قول سلمان في التحريض على الخروج قول عائض القرني في قصيدة له بعنوان (دع الحواشي واخرج) نشرت في ديوانه المسمى ((بلحن الخلود))

صل ما شئت وصم فالدين لا
أنت قسيس من الـــرهبان ما
تترك الســــــاحة للأوغاد ما
أودعىِّ فاجر أوقع في
لا تخادعني بزي الشيخ ما
أنت تأليفك للأمـــــوات ما
كل يوم تشرح المــــتن على
والحواشي السود أشغلت بها
لا تقل شيخي كلاماً وانتظر
والسياسات حمـــــى محذورة ***
***
***
***
***
***
***
***
***
*** يعرف العابد من صلى وصاما
أنت من أحمد يكفــيك الملاما
بين قـزم مقرف يلوي الزماما
أمتي جرحاً أبي ذاك التئاما
دامت الدنيا بلاء وظلاما
أنت إلا مـدنف حب الكلاما
مذهب التقليد قد زدت قتاما
حينما خفت من الباغي حساما
عمر فتـوى مثلكم خمسين عاما
لا تــدانيها فتلقــــــيك حطاما

ماذا نقول يا عائض؟ ماذا نقول؟ نقول نزوة شاعر ومبالغاته؟ يمكن هذا لو كان الشعر في أمور الدنيا. أما في أمور الدين.. فلا.
ماذا نقول؟
أنعدد لك النصوص التي تجعل الصلاة والزكات والصوم والحج أهم فرائض العبادات العملية بعد الإيمان، وأنت تعرفها؟ ألست ترى أن من حقك أن تقول: صدق الله ورسوله وكذب شعري حين أقول:
صل ما شئت وصم فالدين لا ***** يعرف العابد من صلى وصاما
ثانياً: إن الدين يعرف العابد من صلى وصاما ووحد واستقام، وليس كما قال شعر عائض القرني ـ رده الله إلى الحق رداً جميلاً وأعانه على نفسه وشيطانه.
ثالثاً: وبعد ذلك تأتي قاصمة الظهر وفاقرة الفواقر في البيت الثاني.
إذ جعلت المسلمين المصلين المزكين الصائمين العابدين لله على شريعة عبده ورسوله محمد جعلتهم قساوسة ورهباناً، حكمت عليهم بالنصرانية وأخرجتهم من الإسلام. أين ذهب عقلك؟ وكيف سلب لبك حين تقول:
أنت قسيس من الرهبان ما ***** أنت من أحمد يكفيك الملاما
فبرأتهم من أحمد النبي المختار صلوات ربي وسلامه عليه وبرأته منهم، وأكدت تكفيرك للمسلمين بدون ما يوجب الكفر فارتديت جبة الخوارج الذين قال عنهم سيد ولد آدم صلوات الله وسلامه عليه بأنهم (يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية) وقال عنهم (كلاب النار) افترضى لنفسك هذه الصفات.
فإن قلت: حصل مني هذا قديماً. أما الآن فلا أقول به.
وأقول: إذا كنت قلته قبل أن تكتمل بنيتك العلمية. فلم تركته يطبع ولم تركته ينشر؟!!
رابعاً: ألا ترى أن أسلوبك هذا أسلوب ثوري تكفيري استفزازي؟!
وهل ترى من المصلحة نشره أو وأده ودفنه؟!
وأقول: أما جوابك فهو معلوم من تصرفك ـ أي بنشر هذا الديوان على ما فيه من أخطاء فادحة ـ وإن سماحك بنشره تماد وإيغال في الخطأ.
خامساً: إن ولاة الأمر في بلدك مسلمون ولهم إصلاحات كثيرة، وفيهم خير كثير وأنت ممن يتمتع بهذا الخير ويرفل في أثواب عافيته. أفلا شكرت الله على ذلك؟
تذكر يا شيخ عائض أنت ومن معك على هذا المنهج وتخدعون الشباب بهذه الأساليب، أن الدولة ربتكم في مدارسها ومعاهدها وكلياتها وأنفقت عليكم الأموال الطائلة حتى وصلتم إلى ما وصلتم إليه، ثم تجزونها جزاء سنمار، وتعصون الله ورسوله بالاستفزاز لها والإثارة والتأليب والاغراء بالخروج عليها ومنازعة أصحابها ما خولهم الله، لقد خرجتم عما أمركم الله به في كتابه وعلى لسان رسوله، وخرجتم على إجماع أهل السنة والجماعة الذين تزعمون أنكم من أتباعهم وتفتخرون بالانتماء إليهم والحقيقة أنكم إنما تنتمون إلى المعتزلة والخوارج الذين يجيزون الخروج على ولاة الأمر والإنكار عليهم بالسيف.. إن أمركم لعجيب، ووالله إنكم تربيتم في مدراس ومعاهد وجامعات مقرراتها على عقيدة أهل السنة والجماعة، فما الذي حولكم عن هذه العقيدة؟!
لا تظنوا أن الناس يجهلون الذي حولكم، إن الذي حولكم هو التنظيم الإرهابي السري الذي اشتركتم فيه وغُسلت أدمغتكم فيه، فكنتم كما كنتم، وإنا الله وإنا إليه راجعون.
سادساً: أنت في الأربعة الأبيات الباقية مما أوردته هنا تزهد في العلم الذي لا ينصهر في بوتقة الثورية التي رضيتم بها دينا بدلاً عن حنيفية إبراهيم ومحمد عليهما السلام فتقول:
لاتخادعني بـــــزي الشيخ ما ***** دامـــــت الدنيا بلاء وظلاما
أنت تأليفك للأمـــــوات ما ***** أنت إلا مدنف حب الكلاما
سابعاً: جعلت معالجة التأليف هلاك، وفاعل ذلك مشرف على الهلاك، لأن كلمة (مدنف) إنما تقال لمن هو مشرف على الهلكة، يقال مريض مدنف. فأنت جعلت من يمارس التأليف والتعليم ويصرف جل أوقاته فيه ولا يشترك في ثوريتكم جعلته مشرفاً على الهلاك.
وأقول: إنكم بذلك قد أعدتم بدعة الخوارج والمعتزلة، ولا تغضبوا على من قال: إنكم مبتدعة.
ثامناً: قد جعلت الفقه الإسلامي تعلمه وتعليمه (قتاماً) والقتام هو الشئ الذي يمنع الرؤية أو يمنع وضوحها كالغبار، وما أشبهه، مع أن النبي يقول: (من يرد الله به خيراً يفقهه في الدين) ألا ترى أنك قصدت عكس الحقائق الشرعية في قصيدتك هذه؟ أعمتك الحزبية وأعمتك الثورية وانعكست الحقائق في بصيرتك، فإنا الله وإنا إليه راجعون.
تاسعاً: ثم تختم جولتك في نصرة الباطل ومحاربة الحق بقولك:
والحواشي السود أشغلت بها ***** حينما خفت من الباغي حساما
ألا ترى أنك بهذا نصرت الباطل وخذلت الحق ؛ بل كنت في عداد من يصدون عن سبيل الله؟
فهل من توبة صادقة ياعائض؟
هل من رجوع إلى الله يمحو به عنك سابق الأوزار؟
والله إني ناصح لك.
وأخيراً: لهذا أمثلة في كلام أصحاب هذا المنهج التكفيري الثوري في نظمهم ونثرهم، هدانا الله وإياهم وعفا عنا وعنهم، ووفق الجميع لاتباع سبيل الحق ومجانبة البدع وردهم إلى سبيله رداً جميلاً.
وإني لأعجب من أقوام يدافعون عنهم ويتعاطفون معهم وهم يعلمون بعض ما هم عليه، ولا أرى من يفعل ذلك إلا آثماً كإثم من يرى قوماً يزرعون ألغاماً في طريق قوم مسلمين ليودوا بحياتهم بغير حق، فسكت حتى ثار اللغم فيهم وأهلكهم.
إن السكوت عمن يبيت الشر للمسلمين ويريد الإيقاع بهم ما بين حين وآخر خيانة عظمى للمسلمين، وإن النصيحة للمسلمين في هذا البلد المسلم الطيب والنصيحة لأئمة المسلمين فيه من ولاة وعلماء أن ينبهوا على مواطن الشر قبل وقوعه، ولسنا نشك أنهم عندهم شئ من العلم عن بعض ما يبيته هؤلاء العققة، ولكنا نرى أن الواجب علينا أن نؤدي ما عندنا لتبرأ ذمتنا، وليتأكد الخبر بالخبر ويزداد قوة، والله من وراء القصد.
هذه المقدمة جعلتها لكتابي (المورد العذب الزلال فيم انتقد على بعض المناهج الدعوية من العقائد والأعمال) ركزت فيها على مسألة الخروج على والولاة ومنازعتهم ما خولهم الله عزوجل من سلطان، وبينت بالدليل بطلان زعم من زعم جواز ذلك، نظراً لأهمية هذه المسألة وعمق أثرها في الدين والمجتمع، والله أسأل أن يتولى الجميع بحفظه ويرعاهم برعايته.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

المرجع /

المورد العذب الزلال فيما انتقد على بعض المناهج الدعوية من العقائد والأعمال ص / ( 32 / 37 )
2- وقال الشيخ العلامة أحمد بن يحيي النجمي :
........ فاسمع إليه فى قصيدته التى نشرها فى ديوانه لحن الخلود ، وعنوانها ( دع الحواشى واخرج ) فهو يقول تحت هذا العنوان :

صل ما شئت وصم فالدين لا...............يعرف العابد من صلى وصاما
واجعل السبحة مترين وخذ................عمه بيضاء واصبغها رخاما
أنت قسيس من الرهبان ما................أنت من أحمد يكفيك الملاما
تترك الساحة للأوغاد ما ..................بين قزم مقرف يلوي الزماما
أودعىِّ فاجر أوقع في ..................أمتي جرحاً أبي ذاك التئاما
لا تخادعني بزي الشيخ ما ...............دامت الدنيا بلاء وظلاما

أتدري من يريد بأعداء الهدى إنه يريد من خالف المنهج الذي يريده ومنهم أبناء الملك عبدالعزيز آل سعود وفقهم الله الذين قامت دولتهم على التوحيد ومازالت عليه أتعلم ياعائض أن دولة آل سعود دولة مسلمة يحرم الخروج عليها ومنازعة ذوي السلطان فيها إمتثالاً لأمر الله عز وجل وأمر رسوله صلى الله عليه وسلم فالله تعالى يقول : (( ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم )) . والنبي صلى الله عليه وسلم يقول ( اسمع وأطع للأمير وإن ضرب ظهرك وأخذ مالك ) . ويقول ( من أطاع الأمير فقد أطاعني ، ومن أطاعني فقد أطاع الله ، ومن عصى الأمير فقد عصاني , ومن عصاني فقد عصى الله ) .
أما تعلم ياعائض ، أن دولة آل سعود هي أحسن دولة مسلمة على وجه الأرض ، يتمتع أهلها بالأمن والإيمان ، ورغد العيش إنها الدولة التى تنشر العقيدة الإسلامية الصحيحة فى مدارسها ، ومعاهدها ، وكلياتها ، إنها الدولة الوحيدة ، التى تحكّم شرع الله فى محاكمها ، وتقيم حدود الله ، أيجوز لكم أن تغروا بها السفهاء ، وتثيروا عليها وضدها الغوغاء ، ألم تكن ربتكم فى مدارسها ، وأنفقت عليكم ، حتى وصلتم إلى ماوصلتم إليه ، ثم يكون هذا جزاءها منكم ، أما وجدت شيئاً تستعمل فصاحتك فيه إلا هذا الباب ، الذى عصيت فيه الله ورسوله وأولى الأمر جميعاً ، ألست أنت الذى تقول فى ( ص 56 ) من ديوان لحن الخلود تحت عنوان ملوك الإيمان :
وعبيد الأرض لا حـول لهـم
أيها المؤمن لا تحفـل بمـــن
فارفع الذل ولا ترضى الخضوع
أنت كالبركان لا يـدري بـه
دمك الطهري لا تبخـل بـه ***
***
***
***
*** وزوال الملك عنهم في وشـك
يرفع السوط ومن يلقى الشرك
لرئيـس مستبـد أو ملــك
فإذا ثـار تلظـى واحتــرك
وابـذل النفـس بساح المعترك


والمهم أن الشيخ عبدالله عزام ، هو الذى فتح الباب للحزبين فى الطعن فى العلماء السلفيين ، والولاة المسلمين ، وإنا لله وإنا إليه راجعون .
...............
المرجع : كتاب الرد الشرعي المعقول على المتصل المجهول ( ص / 36 – 38 ) للعلامة أحمد النجمي [/size][/size]

عبدالله بن عيسى محمد
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 67
علم الدولة : مجموع ردود العلامة الشيخ أحمد النجمي على عائض القرني Ly10
تاريخ التسجيل : 07/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى