منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
منتدى ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فتوى بن عثيمين -رحمه الله- : من يحمل آلات متفجرة و يتقدم بها

اذهب الى الأسفل

موضوع عادى فتوى بن عثيمين -رحمه الله- : من يحمل آلات متفجرة و يتقدم بها

مُساهمة من طرف محمود الليبي السلفي الجمعة أغسطس 03, 2007 6:41 pm

فتوى بن عثيمين -رحمه الله- : من يحمل آلات متفجرة و يتقدم بها إلى الكفار ثم يفجرها إذا كان بينهم ، فإ

يقول الشيخ العثيمين في كتابه شرح رياض الصالحين ((رابعاً : أن الإنسان يجوز أن يغرر بنفسه في مصلحة عامة للمسلمين فإن هذا الغلام دل الملك على أمر يقتله به ويهلك به نفسه وهو أن يأخذ سهماً من كنانته ... الخ قال شيخ الإسلام رحمه الله : ( لأن هذا جهاد في سبيل الله آمنت أمة وهو لم يفتقد شيئاً لأنه مات وسيموت آجلاً أو عاجلاً ) .فأما ما يفعله بعض الناس من الانتحار بحيث يحمل آلات متفجرة ويتقدم بها إلى الكفار ثم يفجرها إذا كان بينهم ، فإن هذا من قتل النفس (1) والعياذ بالله . ومن قتل نفسه فهو خالد مخلد في نار جهنم أبد الآبدين كما جاء في الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم .


لأن هذا قتل نفسه لا في مصلحة الإسلام لأنه إذا قتل نفسه وقتل عشرة أو مئة أو مئتين لم ينتفع الإسلام بذلك فلم يُسْلِم الناس بخلاف قصة الغلام وهذا ربما يتعنت العدو أكثر ويوغر صدره هذا العمل حتى يفتك بالمسلمين أشد فتك . كما يوجد من صنع اليهود مع أهل فلسطين فإن أهل فلسطين إذا مات الواحد منهم بهذه المتفجرات وقتل ستة أو سبعة أخذوا من جراء ذلك ستين نفراً أو أكثر فلم يحصل في ذلك نفع للمسلمين ولا انتفاع للذين فجرت المتفجرات في صفوفهم . ولهذا نرى أن ما يفعله بعض الناس من هذا الانتحار نرى أنه قتل للنفس بغير حق وأنه موجب لدخول النار والعياذ بالله وأن صاحبه ليس بشهيد . لكن إذا فعل الإنسان هذا متأولاً ضاناً أنه جائز فإننا نرجوا أن يسلم من الإثم ، وأما أن تكتب له الشهادة فلا . لأنه لم يسلك طريق الشهادة ومن أجتهد وأخطاء فله أجر .(2) الحواشي و التعليقات
--------------------------------------------------------------------------------
1- وصدق العلامة الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى حيث أنه لا يوجد استثناء متصل فيما أعلم ولا منفصل يخرج فرداً من أفراد هذا النص العام الوارد في صحيح البخاري : ( من تحس سماً فقتل نفسه فسمه يتحساه في نار جهنم خالداً مخلداً وأما من قال هذا ليس انتحار لأنه لم يقتل نفسه يتخلص من الحياة وإنما للجهاد ..قلنا لم يفرق الدليل بل مناط الحكم في تعمد قتل النفس كما هو واضح من النص ولقد جاء عن سمرة أنه قيل له إن ابنك لم ينم الليلة فقال بشماً قالوا نعم أو كما جاء فقال أما إنه لو مات لم أصلي عليه . 2- شرح رياض الصالحين (ص/165-166) دار الوطن ج1
منقول عن كتاب النذارة للشيخ ماهر بن ظافر القحطاني

محمود الليبي السلفي
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 30
تاريخ التسجيل : 08/06/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى