منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
منتدى ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أول مشاركة لي بارك الله فيكم { كلمة مستقيم أو استقامة }

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

موضوع عادى أول مشاركة لي بارك الله فيكم { كلمة مستقيم أو استقامة }

مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن القطعاني الخميس مايو 31, 2007 12:19 pm

[b]كلمة مستقيم أو استقامة في :

القرآن والسنة وكلام العلماء وكتب أهل اللغة

1-في القرآن :
قال تعالى :
{فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَمَن تَابَ مَعَكَ وَلاَ تَطْغَوْاْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ }هود112
قال في الجلالين : (فاستقم) على العمل بأمر ربك والدعاء إليه (كما أمرت) وليستقم (ومن تاب) آمن (معك ولا تطغوا) تجاوزوا حدود الله (إنه بما تعملون بصير) فيجازيكم .


وقال تعالى :
{فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَقُلْ آمَنتُ بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللَّهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللَّهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }الشورى15
قال في الجلالين : (فلذلك) التوحيد (فادع) يا محمد الناس (واستقم) عليه (كما أمرت ولا تتبع أهواءهم) في تركه (وقل آمنت بما أنزل الله من كتاب وأمرت لأعدل) بأن أعدل (بينكم) في الحكم (الله ربنا وربكم لنا أعمالنا ولكم أعمالكم) فكل يجازى بعمله (لا حجة) خصومة (بيننا وبينكم) هذا قبل أن يؤمر بالجهاد (الله يجمع بيننا) في المعاد لفصل القضاء (وإليه المصير) المرجع


وقال سبحانه :
{لِمَن شَاء مِنكُمْ أَن يَسْتَقِيمَ }التكوير28
في الجلالين : (لمن شاء منكم) من العالمين باعادة الجار (أن يستقيم) باتباع الحق

وقال تعالى :
{وَأَلَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاء غَدَقاً }الجن16
وفي الجلالين : قال تعالى في كفار مكة (وأن) مخففة من الثقيلة واسمها محذوف أي وأنهم وهو معطوف على أنه استمع (لو استقاموا على الطريقة) أي طريقة الإسلام (لأسقيناهم ماء غدقا) كثيرا من السماء وذلك بعدما رفع المطر عنهم سبع سنين

والآيات الكثيرة التي فيها جملة صراط مستقيم ومنها :
{قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ }الأنعام161
وفي الجلالين : (قل إنني هداني ربي إلى صراط مستقيم) ويبدل من محله (ديناً قِيَمَاً) مستقيماً (ملة إبراهيم حنيفا وما كان من المشركين)

2-في السنة :
عن ابن عمرو قال قال صلى الله عليه وسلم : ((استقم و ليحسن خلقك للناس)) .

رواه الطبراني في الكبير وقال الألباني: (حسن) انظر حديث رقم: 951 في صحيح الجامع.
‏و قال المناوي :... أي الزم فعل الطاعات وترك المنهيات ، وقال القاضي المراد بالاستقامة اتباع الحق والقيام بالعدل وملازمة المنهج المستقيم .....


- ــ عن سفيان بن عبدالله الثقفي قال قال صلى الله عليه وسلم :
(( قل آمنت بالله ثم استقم ))وقال الألباني(صحيح) انظر حديث رقم: 4395 في صحيح الجامع.
قال المناوي : ‏ ( قل آمنت باللّه ) أي جدد إيمانك باللّه ذكراً بقلبك ونطقاً بلسانك بأن تستحضر جميع معاني الإيمان الشرعي ( ثم استقم ) أي الزم عمل الطاعات والانتهاء عن المخالفات إذ لا تتأتى مع شيء من الاعوجاج فإنها ضده وانتزاع هاتين الجملتين من آية { إن الذين قالوا ربنا اللّه ثم استقاموا } وهذا من بدائع جوامع الكلم فقد جمعتا جميع معاني الإيمان والإسلام اعتقاداً وقولاً وعملاً إذ الإسلام توحيد وهو حاصل بالجملة الأولى والطاعة بسائر أنواعها في ضمن الثانية إذ الاستقامة امتثال كل مأمور وتجنب كل منهي ...


- ــ عن أبي سعيد. ((إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول : اتق الله فينا فإنما نحن بك فإن استقمت استقمنا و إن اعوججت اعوججنا)) .
أخرجه الترمذي وقال الألباني: (حسن) انظر حديث رقم: 351 في صحيح الجامع.



- ــ عن أبي أمامة قال قال صلى الله عليه وسلم : (( استقيموا و نعما إن استقمتم و خير أعمالكم الصلاة و لن يحافظ على الوضوء إلا مؤمن )) . رواه البيهقي قلت : وبنحوه عند ابن ماجة ؟وقال الألباني: (صحيح) انظر حديث رقم: 953 في صحيح الجامع.

‏ قال في فيض القدير : ( استقيموا ونعما إن استقمتم ) فإن شأن الاستقامة عظيم وخطبها جسيم ، ومن ثم قال الحبر ما نزل على المصطفى صلى الله عليه وسلم آية آشق من هذه الآية ولا أعظم وهي { فاستقم كما أمرت }


3- في كلام العلماء
1-قال اللالكائي : ....ولم آل جهدا في تصنيف هذا الكتاب ونظمه على سبيل السنة والجماعة ولم أسلك فيه طريق التعصب على أحد من الناس لأن من سلك طريق الأخيار فمن الميل بعيد لأن ما يتدين به شرع مقبول وأثر منقول أو حكاية عن امام مقبول وإنما الحيف يقع في كلام من تكلف الاختراع ونصر الابتداع وأما من سلك بنفسه مسلك الاتباع فالهوى والاحادة عنه بعيدة ومن العصبية سليم وعلى طريق الحق مستقيم ونسأل الله دوام ما أنعم به علينا من اتباع السنة والجماعة واتمامها علينا في ديننا ودنيانا وآخرتنا بفضله ورحمته إنه على ما يشاء قدير وبعباده لطيف خبير .... اعتقاد أهل السنة ج1/ص28

2-الأوزاعي يقول عليك بآثار من سلف وإن رفضك الناس وإياك ورأي الرجال وإن زخرفوه بالقول فإن الأمر ينجلي وأنت على طريق مستقيم... شرف أصحاب الحديث ج1/ص7

3- قال محمد بن الحسين : رحمه الله تعالى : رحم الله عبداً حذر هذه الفرق ، وجانب البدع ، واتبع ولم يبتدع ، ولزم الأثر وطلب الطريق المستقيم ، واستعان بمولاه الكريم . الشريعة للآجري

4- قال محمد بن الحسين : قد ذكرت من التحذير عن مذاهب الخوارج ما فيه بلاغ لمن عصمه الله عز وجل الكريم عن مذهب الخوارج ، ولم ير رأيهم ، وصبر على جور الأئمة ، وحيف الأمراء ، ولم يخرج عليهم بسيفه ، وسأل الله العظيم أن يكشف الظلم عنه ، وعن جميع المسلمين ، ودعا للولاة بالصلاح ، وحج معهم ، وجاهد معهم كل عدو للمسلمين ، وصلى خلفهم الجمعة والعيدين ، وإن أمروه بطاعتهم فأمكنته طاعتهم أطاعهم ، وإن لم يمكنه اعتذر إليهم ، وإن أمروه بمعصية لم يطعهم ، وإذا دارت بينهم الفتن لزم بيته ، وكف لسانه ويده ، ولم يهو ما هم فيه ، ولم يعن على فتنة ، فمن كان هذا وصفه كان على الطريق المستقيم إن شاء الله تعالى. الشريعة للآجري




5- قوله صلى الله عليه وسلم اللهم امض لأصحابي هجرتهم ولا تردهم على أعقابهم قال القاضي استدل به بعضهم على أن بقاء المهاجر بمكة كيف كان قادح في هجرته قال ولا دليل فيه عندي لأنه يحتمل أنه دعا لهم دعاء عاما ومعنى امض لأصحابي هجرتهم أي أتممها ولاتبطلها ولا تردهم على أعقابهم بترك هجرتهم ورجوعهم عن مستقيم حالهم المرضية.... شرح النووي على صحيح مسلم ج11/ص79


6-قال ابن القيم رحمه الله : ومن علامات تعظيم الامر والنهي ان لايسترسل مع الرخصة الى حد يكون صاحبه جافيا غير مستقيم على المنهج الوسط ...الوابل الصيب ج1/ص24


4-كتب اللغة :
1-وقولهم نعوذ بالله من الحَوْرِ بعد الكَوْرِ قيل الحَوْرُ النقصان والرجوع والكَوْرُ الزيادة أُخذ من كَوْرِ العمامة يقول قد تغيرت حاله وانتقضت كما ينتقض كَوْرُ العمامة بعد الشدّ وكل هذا قريب بعضه من بعض وقيل الكَوْرُ تَكْوِيرُ العمامة والحَوْرُ نَقْضُها وقيل معناه نعوذ بالله من الرجوع بعد الاستقامة والنقصان بعد الزيادة .لسان العرب : 5/154
2- يقال للرجل إِذا استقام أَمره بعد فساد قد استمرّ . لسان العرب : 5/165

3- وقوله تعالى والذين اتَّبَعوهم بإحسان أَي باستقامة وسُلوك الطريق الذي درَج السابقون عليه . لسان العرب : 13/114
منقول من شبكة سحاب السلفية حفظها

أبو عبد الرحمن القطعاني
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع عادى رد: أول مشاركة لي بارك الله فيكم { كلمة مستقيم أو استقامة }

مُساهمة من طرف أبوهمام السلفي الخميس مايو 31, 2007 1:06 pm

جزاك الله خيراً ووفقك
أبوهمام السلفي
أبوهمام السلفي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 106
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع عادى رد: أول مشاركة لي بارك الله فيكم { كلمة مستقيم أو استقامة }

مُساهمة من طرف admin الخميس مايو 31, 2007 1:07 pm

جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

admin
فريق الدعم
فريق الدعم

ذكر عدد المساهمات : 143
علم الدولة : أول مشاركة لي بارك الله فيكم { كلمة مستقيم أو استقامة } 110
الاوسمة : أول مشاركة لي بارك الله فيكم { كلمة مستقيم أو استقامة } Empty
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

https://libyaalsalafi.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع عادى رد: أول مشاركة لي بارك الله فيكم { كلمة مستقيم أو استقامة }

مُساهمة من طرف أبو عبد الرحمن القطعاني الخميس مايو 31, 2007 3:54 pm

وفيكم بارك الله يأهل السنة يا غرباء

أبو عبد الرحمن القطعاني
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى