منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
منتدى ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

حكم من وقع في البدعة

+2
admin
السهم
6 مشترك

اذهب الى الأسفل

موضوع مميز حكم من وقع في البدعة

مُساهمة من طرف السهم الأحد مايو 27, 2007 9:14 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

(( فتوى للشيخ الوالد: ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله تعالى
السؤال: هل يشترط في تبديع من وقع في بدعة أو بدع أن تقام عليه الحجة لكي يبدع أولا يشترط ذلك
الـجــواب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن ابتع هداه أما بعد:

فالمشهور عن أهل السنة أنه من وقع في أمر مكفر لا يكفر حتى تقام عليه الحجة.

أما من وقع في بدعة فعلى أقسام:

القسم الأول: أهل البدع كالروافض والخوارج والجهمية والقدرية والمعتزلة والصوفية القبورية والمرجئة ومن يلحق بهم كالأخوان والتبليغ وأمثالهم فهؤلاء لم يشترط السلف إقامة الحجة من أجل الحكم عليهم بالبدعة فالرافضي([1]) يقال عنه: مبتدع والخارجي يقال عنه: مبتدع وهكذا، سواء أقيمت عليهم الحجة أم لا.

القسم الثاني: من هو من أهل السنة ووقع في بدعة واضحة كالقول بخلق القرآن أو القدر أو رأي الخوارج وغيرها فهذا يبدع وعليه عمل السلف.

ومثال ذلك ما جاء عن ابن عمر - t - حين سئل عن القدرية قال: ((فإذا لقيت أولئك فأخبرهم أني بريء منهم وأنهم برآء مني)) رواه مسلم ( 8 ).

قال شيخ الإسلام رحمه الله في درء تعارض العقل والنقل (1/254) :

" فطريقة السلف والأئمة أنهم يراعون المعاني الصحيحة المعلومة بالشرع والعقل.

ويرُاعون أيضاً الألفاظ الشرعية ، فيعبرون بها ما وجدوا إلى ذلك سبيلا. ومن تكلم بما فيه معنى باطل يخالف الكتاب والسنة ردوا عليه.

ومن تكلم بلفظ مبتدع يحتمل حقا وباطلا نسبوه إلى البدعة أيضا ، وقالوا : إنما قابل بدعة ببدعة وردَّ باطلا بباطل" .

أقول:

في هذا النص بيان أمور عظيمة ومهمة يسلكها السلف الصالح للحفاظ على دينهم الحق وحمايته من غوائل البدع والأخطاء منها:

1- شدة حذرهم من البدع ومراعاتهم للألفاظ والمعاني الصحيحة المعلومة بالشرع والعقل، فلا يعبرون - قدر الإمكان - إلا بالألفاظ الشرعية ولا يطلقونها إلا على المعاني الشرعية الصحيحة الثابتة بالشرع المحمدي.

2- أنهم حراس الدين وحماته، فمن تكلم بكلام فيه معنى باطل يخالف الكتاب و السنة ردوا عليه.

ومن تكلم بلفظ مبتدع يحتمل حقاً وباطلاً نسبوه إلى البدعة ولو كان يرد على اهل الباطل، وقالوا إنما قابل بدعة ببدعة أخرى، ورد باطلا بباطل ، ولو كان هذا الراد من أفاضل أهل السنة والجماعة، ولا يقولون ولن يقولوا يحمل مجمله على مفصله لأنا نعرف أنه من أهل السنة.

قال شيخ الإسلام بعد حكاية هذه الطريقة عن السلف والأئمة :" ومن هذا القصص المعروفة التي ذكرها الخلال في كتاب " السنة" ([2]) هو وغيره ([3]) في مسألة اللفظ والجبر".

أقول:

يشير – رحمه الله تعالى- إلى تبديع أئمة السنة من يقول:" لفظي بالقرآن مخلوق" لأنه يحتمل حقاً وباطلاً، وكذلك لفظ "الجبر" يحتمل حقاً وباطلاً ، وذكر شيخ الإسلام أن الأئمة كالأوزاعي وأحمد بن حنبل ونحوهما قد أنكروه على الطائفتين التي تنفيه والتي تثبته.

وقال رحمه الله:" ويروى إنكار إطلاق "الجبر" عن الزبيدي وسفيان الثوري وعبد الرحمن بن مهدي وغيرهم.

وقال الأوزاعي وأحمد وغيرهما :" من قال جبر فقد اخطأ ومن قال لم يجبر فقد أخطأ بل يقال إن الله يهدي من يشاء ويضل من يشاء ونحو ذلك .

وقالوا ليس للجبر أصل في الكتاب والسنة وإنما الذي في السنة لفظ – الجبل- لا لفظ الجبر؛ فإنه قد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لأشج عبد القيس:" إن فيك لخلقين يحبهما الله : الحلم والأناة فقال: أخلقين تخلقت بهما أم خلقين جبلت عليهما؟، فقال : " بل جبلت عليهما"، فقال: الحمد لله الذي جبلني على خلقين يحبهما الله".

وقالوا إن لفظ " الجبر" لفظ مجمل.

ثم بين أنه قد يكون باعتبار حقاً وباعتبار باطلاً، وضرب لكل منهما مثالاً.

ثم قال :" فالأئمة منعت من إطلاق القول بإثبات لفظ الجبر أو نفيه، لأنه بدعة يتناول حقاً وباطلاً".

وقال الذهبي رحمه الله :" قال أحمد بن كامل القاضي: كان يعقوب بن شيبة من كبار أصحاب أحمد بن المعذل، والحارث بن مسكين، فقيهاً سرياً، وكان يقف في القرآن.

قال الذهبي قلت: أخذ الوقف عن شيخه أحمد المذكور، وقد وقف علي بن الجعد، ومصعب الزبيري، وإسحاق بن أبي إسرائيل، وجماعة، وخالفهم نحو من ألف إمام، بل سائر أئمة السلف والخلف على نفي الخليقة على القرآن، وتكفير الجهمية، نسأل الله السلامة في الدين.

قال أبو بكر المروذي: أظهر يعقوب بن شيبة الوقف في ذلك الجانب من بغداد، فحذر أبو عبد الله منه، وقد كان المتوكل أمر عبد الرحمن بن يحيى بن خاقان أن يسأل أحمد بن حنبل عمن يقلد القضاء، قال عبد الرحمن: فسألته عن يعقوب بن شيبة، فقال: مبتدع صاحب هوى.

قال الخطيب : وصفه بذلك لأجل الوقف" السير (12/478).

وقدم داود الأصبهاني الظاهري بغداد وكان بينه وبين صالح بن أحمد حَسنٌ، فكلم صالحاً أن يتلطف له في الاستئذان على أبيه، فأتى صالح أباه فقال له: رجل سألني أن يأتيك. قال: ما اسمه؟. قال: داود. قال: من أين؟ قال: من أهل أصبهان، قال: أيّ شيء صنعته؟ قال وكان صالح يروغ عن تعريفه إيَّاه، فما زال أبو عبد الله يفحص عنه حتى فطن فقال: هذا قد كتب إليّ محمد بن يحيى النيسابوري في أمره أنه زعم أن القرآن محدث فلا يقربني. قال: يا أبت ينتفي من هذا وينكره، فقال أبو عبد الله: محمد بن يحيى أصدق منه، لا تأذن له في المصير إليَّ. [تاريخ بغداد ( 8/374 )].

القسم الثالث: من كان من أهل السنة ومعروف بتحري الحق ووقع في بدعة خفية فهذا إن كان قد مات فلا يجوز تبديعه بل يذكر بالخير ، وإن كان حياً فيناصح ويبين له الحق ولا يتسرع في تبديعه فإن أصر فيبدع.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله-: ((وكثير من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما هو بدعة ولم يعلموا أنه بدعة، إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة، وإما لآيات فهموا منها ما لم يرد منها، وإما لرأي رأوه وفي المسألة نصوص لم تبلغهم، وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع دخل في قوله : (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا)، وفي الحديث أن الله قال : ((قد فعلت))، وبسط هذا له موضع آخر))[معارج الوصول ص:43].

وعلى كل حال لا يجوز إطلاق اشتراط إقامة الحجة لأهل البدع عموماً ولا نفي ذلك والأمر كما ذكرت.

فنصيحتي لطلاب العلم أن يعتصموا بالكتاب والسنة وأن ينضبطوا بمنهج السلف في كل ناحية من نواحي دينهم، وخاصة في باب التكفير والتفسيق والتبديع حتى لا يكثر الجدال والخصام في هذه القضايا.

وأوصي الشباب السلفي خاصة بأن يجتنبوا الأسباب التي تثير الأضغان والاختلاف والتفرق الأمور التي أبغضها الله وحذّر منها، وحذّر منها الرسول الكريم –صلى الله عليه وسلم- والصحابة الكرام والسلف الصالح، وأن يجتهدوا في إشاعة أسباب المودّة والأخوة فيما بينهم الأمور التي يحبها الله ويحبها رسوله –صلى الله عليه وسلم-.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.



كتبه

ربيع بن هادي عمير المدخلي

في 24/رمضان/1424هـ ))
نقلا من الكاتب الوادعي الاثري

السهم
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 153
علم الدولة : حكم من وقع في البدعة 110
الاوسمة : حكم من وقع في البدعة Empty
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع مميز رد: حكم من وقع في البدعة

مُساهمة من طرف admin الإثنين مايو 28, 2007 12:37 pm

جزاك الله خيرا

admin
فريق الدعم
فريق الدعم

ذكر عدد المساهمات : 143
علم الدولة : حكم من وقع في البدعة 110
الاوسمة : حكم من وقع في البدعة Empty
تاريخ التسجيل : 16/05/2007

https://libyaalsalafi.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع مميز رد: حكم من وقع في البدعة

مُساهمة من طرف أبو الحارث الحسن الإثنين يونيو 04, 2007 12:37 pm

أحسن الله إليك و بارك فيه، و جزى الله عنا سيخنا ربيعاً خير الجزاء.

أبو الحارث الحسن
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 8
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع مميز رد: حكم من وقع في البدعة

مُساهمة من طرف أبو عبيدة المصراتي الثلاثاء يونيو 05, 2007 5:16 am

جزاك الله خيرا

كلام مهم جدا

أبو عبيدة المصراتي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع مميز رد: حكم من وقع في البدعة

مُساهمة من طرف السهم الأحد يونيو 10, 2007 6:21 pm

السلام عليكم ورحمة الله
حياكم الله يا أهل السنة

هذه فتوى مفيدة للشيخ العلامة السلفي أحمد النجمي:

http://up.9q9q.net/up/index.php?f=461c97dfC

وهذا تفريغ للفتوى:

يقول السائل:
هل كل من وقع في البدعة فهو مبتدع ؟ ومتى يحكم على الشخص بأنه مبتدع ؟

أجاب الشيخ العلامة أحمد النجمي -حفظه الله ونصر به دينه- :

من وقع في بدعة من البدع، متفق عليها ومعروف بأنها بدعة، يجب أن ينصح، يجب أن ينصح وتكرر عليه النصيحة، ولا ينبغي أن يسارع بالحكم عليه بالبدعة بل هذا خطأ، نعم، فإنا إذا فعلنا ذلك يكاد أن يسقط بعضنا بعضاً، ويكون أهل المنهج السلفي -أصحاب المنهج السلفي- مع قلتهم يكادون يتساقطون واحداً واحداً، بل الذي ينبغي إذا حصل من إنسان شيء من ذلك يجب أن ---- وأن لا نتسرع بالحكم عليه بالبدعة والتحذير منه والأمر بهجره، بل نكرر عليه النصيحة من عدة أشخاص ثم بعد ذلك إذا أصر وأبى عند ذلك نقول فلان مبتدع، احذروه.
أما أن نتسرع ونحكم عليه بالبدعة فهذا لا ينبغي، وليس هذا في صالح الدعوة السلفية، بل يجب التأني وعدم التسرع في ذلك. انتهى جواب الشيخ النجمي.

أخوكم: عبد الله أبو عبد الرحمن الطالبي

السهم
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 153
علم الدولة : حكم من وقع في البدعة 110
الاوسمة : حكم من وقع في البدعة Empty
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع مميز رد: حكم من وقع في البدعة

مُساهمة من طرف أبو عبيدة المصراتي الثلاثاء يونيو 12, 2007 3:41 am

أجاب الشيخ العلامة أحمد النجمي -حفظه الله ونصر به دينه- :

من وقع في بدعة من البدع، متفق عليها ومعروف بأنها بدعة، يجب أن ينصح، يجب أن ينصح وتكرر عليه النصيحة، ولا ينبغي أن يسارع بالحكم عليه بالبدعة بل هذا خطأ.

وفي نقلك عن الشيخ ربيع

القسم الثاني: من هو من أهل السنة ووقع في بدعة واضحة كالقول بخلق القرآن أو القدر أو رأي الخوارج وغيرها فهذا يبدع وعليه عمل السلف.

؟؟؟؟؟؟

أبو عبيدة المصراتي
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 29/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع مميز رد: حكم من وقع في البدعة

مُساهمة من طرف *(أبو الفاروق )* الثلاثاء يونيو 12, 2007 3:52 pm

جزاك الله خيراً أخي السهم على هذا النقل الطيب
وحفظ الله الشيخ وأطال في عمره

*(أبو الفاروق )*
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 44
تاريخ التسجيل : 30/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع مميز رد: حكم من وقع في البدعة

مُساهمة من طرف أبو أنس صالح الليبى الأربعاء يونيو 24, 2009 1:57 am

اسأل الله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ان يثبتنا على الدين ويحسن خاتمتنا .
اللعم آمين

أبو أنس صالح الليبى
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 3
علم الدولة : حكم من وقع في البدعة Ly10
تاريخ التسجيل : 22/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى