منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
منتدى ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

التسمية بالسلفية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

موضوع عادى التسمية بالسلفية

مُساهمة من طرف السهم الأربعاء مايو 30, 2007 5:23 pm

التسمية بالسلفية
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده :
اما بعد
إن كلمة السلفية معروفة في لغة العرب وفي لغة الشرع , وما يهمنا هنا هو بحثها من الناحية الشرعية
فقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال في مرض موته للسيدة فاطمة رضي الله عنها : ( فاتقي الله واصبري , ونعم السلف أنا لك ) رواه مسلم . ويكثر استعمال العلماء لكلمة السلف , وهذا أكثر من أن يعد ويحصى وحسبنا مثالا واحدا وهو ما يحتجون به في محاربة البدع .
وكل خير في اتباع من سلف ----- وكل شر في ابتداع من خلف
ولكن هناك مِن مُدَّعي العلم من ينكر هذه النسبة زاعما أن لا أصل لها فيقول : لا يجوز للمسلم أن يقول أنا سلفي , وكأنه يقول :لا يجوز أن يقول المسلم : أنا متبع للسلف الصالح فيما كانوا عليه من عقيدة وعبادة وسلوك !؟ .
لا شك أن مثل هذا الإنكار - لو كان يعنيه - يلزم منه التبرؤ من الإسلام الصحيح الذي عليه سلفنا الصالح , وعلى رأسهم النبي صلى الله عليه وسلم , كما يشير الحديث المتواتر في الصحيحين وغيرهما عن صلى الله عليه وسلم قال : خير الناس قرني , ثم الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم .
فلا يجوز للمسلم أن يتبرأ من الانتساب إلى السلف الصالح , بينما لو تبرأ من أية نسبة أخرى , لم يمكن لأحد من أهل العلم أن ينسبه إلى كفر أو فسوق .
والذي ينكر هذه التسمية نفسه تُرى ألا ينتسب إلى مذهب من المذاهب سواء أكان مذهبا متعلّقا بالعقيدة أو الفقه . فهو إما أن يكون أشعريا أو ماتريديا , وإما أن يكون من أهل الحديث أو حنفيا , أو شافعيا , أو مالكيا , أو حنبليا , مما يدخل في مسمى أهل السنة والجماعة , مع أن الذي ينتسب إلى المذهب الأشعري أو المذاهب الأربعة , فهو ينتسب إلى أشخاص غير معصومين بلا شك , وإن كان منهم العلماء الذين يصيبون , فليت شعري هلا أنكر مثل هذه الانتسابات إلى الأفراد غير المعصومين. وأما الذي ينتسب إلى السلف الصالح , فإنه ينتسب إلى العصمة - على وجه العموم - , وقد ذكر النبي من علامات الفرقة الناجية أنها تتمسك بما كان عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه أصحابه . فمن تمسك بهم كان يقينا على هدى من ربه. هي نسبة تُشرِّف المنتسب إليها وتيسر له سبيل الفرقة الناجية , وليس ذلك لمن ينتسب أية نسبة أخرى , لأنها لا تعدو واحدا من أمرين : إما انتسابا إلى شخص غير معصوم , أو إلى الذين يتبعون منهج هذا الشخص غير المعصوم , فلا عصمة كذلك , وعلى العكس منه عصمة أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم , وهو الذي أُمِرنا أن نتمسك بسنته وسنة أصحابه من بعده .
ونحن نُصِرُّ ونلح أن يكون فهمنا لكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وفْق منهج صحبه , لكي نكون في عصمة من أن نميل يمينا أو يسارا , ومن أن ننحرف بفهم خاص لنا ليس هناك ما يدل عليه من كتاب الله سبحانه وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم. ثم لماذا لا نكتفي بالانتساب إلى الكتاب والسنة .السبب يعود إلى أمرين اثني : . أحدهما : متعلق بالنصوص الشرعية .
والآخر : بواقع الطوائف الإسلامية .
بالنسبة للسبب الأول , فنحن نجد في النصوص الشرعية أمرا بطاعة شيء آخر إضافة إلى الكتاب والسنة , كما في قوله تعالى ( وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم ) , فلو كان هناك ولي أمر مبايع من المسلمين لوجبت طاعته كما تجب طاعة الكتاب والسنة , مع أنه قد يخطيء هو ومن حوله ، فوجبت طاعته دفعا لمفسدة اختلاف الآراء , وذلك بالشرط المعروف ( لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ) . الصحيحة 179 .
وقال الله تعالى : ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا إن الله عز وجل يتعالى ويترفع عن العبث , ولا شك ولا ريب أن ذكره سبيل المؤمنين إنما هو لحكمة وفائدة بالغة , فهو يدل على أن هناك واجبا مهما , وهو اتباعنا لكتاب الله سبحانه ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم يجب أن يكون وفق ما كان عليه المسلمون الأولون , وهم أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم , ثم الذين يلونهم , ثم الذين يلونهم , وهذا ما تنادي به الدعوة السلفية , وما ركزت عليه في أس دعوتها , ومنهج تربيتها . إن الدعوة السلفية - بحق - تجمع الأمة , وأي دعوة أخرى تفرق الأمة يقول الله عز وجل : ( وكونوا مع الصادقين ) , ومن يفرق بين الكتاب والسنة من جهة وبين السلف الصالح من جهة أخرى , لا يكون صادقا أبدا . أما بالنسبة للسبب الثاني , فالطوائف والأحزاب الآن لا تلتفت مطلقا إلى اتباع سبيل المؤمنين الذي جاء ذكره في الآية , وأيدته بعض الأحاديث منها حديث الفِرَق الثلاث والسبعين , وكلها في النار إلا واحدة , وصفها رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنها : ( هي التي على ما أنا عليه اليوم وأصحابي ) . الصحيحة 203 , 1492 .
وهذا الحديث يشبه تلك الآية التي تذكر سبيل المؤمنين , ومنها حديث العرباض بن سارية , وفيه : ( فعليكم بسنتي وسنة الخلفاء االراشدين المهديين من بعدي ) . إرواء الغليل 2455 .
إذن هناك سنّتان : سنة الرسول صلى الله عليه وسلم , وسنة الخلفاء الراشدين .
ولا بد لنا - نحن المتأخرين - أن نرجع إلى الكتاب والسنة وسبيل المؤمنين , ولا يجوز أن نقول : إننا نفهم الكتاب والسنة استقلالا دون الالتفات إلى ما كان عليه سلفنا الصالح .
ولا بد من نسبة مميزة دقيقة في هذا الزمان , فلا يكفي أن نقول : أنا مسلم فقط , أو مذهبي الإسلام , فكل الفرق تقول ذلك , الرافضي والإباضي , والقادياني , وغيرهم من الفرق , فما الذي يميّزك عنهم .
ولو قلت : أنا مسلم على الكتاب والسنة لما كفى أيضا , لأن أصحاب الفرق - من أشاعرة وماتريدية وحزبيين - يدّعون اتباع هذين الأصلين كذلك . لا شك أن التسمية الواضحة الجلية المميزة البينة هي أن تقول : أنا مسلم على الكتاب والسنة وعلى منهج سلفنا الصالح, وهي أن تقول باختصار : أنا سلفي
وعليه , فالصواب الذي لا محيد عنه أنه لا يكفي الاعتماد على القرآن والسنة دون منهج السلف المبين لهما في الفهم والتصور , والعلم والعمل والدعوة والجهاد . ونحن نعلم أنهم - رضي الله عنهم - لم يتعصبوا لمذهب معين أو شخص بعينه فليس فيهم من كان بكريًّا أو عمريًّا أو عثمانيًّا أو علويًّا , بل كان أحدهم إذا تيسر له أن يسأل أبا بكر أو عمر أو أبا هريرة سأله , ذلك بأنهم آمنوا أنه لا يجوز الإخلاص في الاتباع إلا لشخص واحد , ألا وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم , الذي لا ينطق عن الهوى , إن هو إلا وحي يوحى . ولو سلّمنا للناقدين جدلا أننا سنتسمى بالمسلمين فقط دون الانتساب للسلفية - مع أنها نسبة شريفة صحيحة - , فهل هم يتخلون عن
التسمي بأسماء أحزابهم , أو مذاهبهم , أو طرائقهم على كونها غير شرعية ولا صحيحة .
فحسبكم هذا التفاوت بيننا ====== وكل إناء بما فيه ينضح والله الهادي إلى سواء السبيل , وهو - سبحانه - المستعان ))
منقول

السهم
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 153
علم الدولة : التسمية بالسلفية 110
الاوسمة : التسمية بالسلفية Empty
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع عادى رد: التسمية بالسلفية

مُساهمة من طرف ابو عبد الرحمن الطالبى الأربعاء مايو 30, 2007 5:39 pm

صدقت اخى السهم جزاك الله خيرا

ابو عبد الرحمن الطالبى
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 28/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع عادى رد: التسمية بالسلفية

مُساهمة من طرف أم عبد ا الأربعاء مايو 30, 2007 7:32 pm

نعم صدقت اخي ان المنهج الصحيح والذي يجب على الجميع اتباعه وعدم التخلف عنه هو منهج سلفنا الصالح الذي على الكتاب والسنة
بارك الله فيك أخي وجزيت عنا خير الجزاء
Anonymous
أم عبد ا
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى