منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
منتدى ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السرورية

اذهب الى الأسفل

موضوع عادى السرورية

مُساهمة من طرف السهم الأحد مايو 27, 2007 8:21 pm

مقتطفات من كتاب القطبية لمن يريد ان يعرف حقيقة السرورية :

بسم الله الرحمن الرحيم

عرفت الشر لا للشر لكن لتوقيه * * ومن لا يعرف الشر من الخير يقع فيه

نشأتها :-

كانت هذه الفرقة مختبئة في صفوف المسلمين تلبسوا بلباس السلفية ويتكلمون بلسان السلفية ولم يدم امرهم حتى فضحهم الله ففي حرب الخليج ارادت هذه الجماعة ان تحقق مرادها في الخروج على الحكومة السعودية المسلمة فلما لم تنجح ارادة الرجوع الى الاختباء لكنها لم تستطع ورحم الله السلف اذ يقولون ان اهل البدع كالعقارب يخفون رؤسهم ويخرجون اذنابهم فاذا تمكنوا لذغوا.

إسمها :-

تسمى هذه الجماعة نفسها بـ( اهل السنة والجماعة ) كما صاح بذلك عائض القرني في شريطه فر من الحزبية فرارك من الاسد: ( بل نحن اهل السنة ليس لنا اسم الااهل السنة ولا يجوز امتحان الناس هل انت اخوانيا او سلفيا او تبليغيا )
وقال محمد محمد بدري في مجلة البيان في عددها رقم (28) :( وهي الجماعة التي ندعوا فصائل الحركة الاسلامية الى الالتزام بها جماعة اهل السنة الجماعة العامة الواسعة ) .

غايتها :-

هي ايجاد جماعة المسلمين ومن ثم امامهم ودولتهم لانهم لا يرون في العالم الاسلامي باكمله جماعة المسلمين ولا حاكم المسلمين حيث قال سلمان العودة في شريط الامة الغائبة: (فالشعوب الاسلامية تعيش في واد و حكامها يعيشون في واد اخر اما دولة الاسلام التي تحكم المسلمين منذ عهد الخلافة الراشدة فهذا امر واضح لا يحتاج الى بيان - يقصد على عدم وجودها- فقد ظلت دولة الخلافة قائمة ....تحميها القلوب قبل الايدي ....اما واقعنا اليوم فالمؤسف ان الامثلة التي تتجه اليها الانظار غالبا هي امثلة غير اسلامية )
وقال سفر الحوالي في شرح الطحاوية (226-2):(فشوقنا كبير تكون افغانستان النواة واللبنة الاولى للدولة الاسلامية )
وقال عبد العزيز الجليل في كتابه وقفات تربوية (ص16 ): ( اي اننا نريد منهجا دعويا يقوم على سلفية المعتقد وعصرية المواجهة ) .

وسائلها:-

من اعظم وسائل هذه الفرقة لوصولها الى غايتها اعتمادهم على الالفاظ المجملة حتى يتسنى لهم التوفيق والجمع بين الموافق والمخالف وان اي وسيلة او فكرة او مقولة يراد لها ان تروج بين الناس فلابد من عرضها بثوب مجمل ليقف منها الجميع الموافق والمخالف موقف الحياد على اقل تقدير .
قال ابن القيم كما في الصواعق المرسلة (ص3-920 ): ( الاجمال في اللفظ يوجب تناولها بحق وباطل ....وهذا منشاء ضلال من ضل من الامم قبلنا وهو منشاء البدع كلها فان البدعة لو كانت باطلا محضا لما قبلت .... قال تعالى (( ولا تلبسوا الحق بالباطل وتكتموا الحق وانتم تعلمون )) ... ومنها الاجمال في اللفظ وهو ان يتكلم بلفظ له معنيان معنى صحيح ومعنى باطل فيتوهم السامع انه اراد المعنى الصحيح ومراده الباطل واما الاشتباه في المعنى فيكون له وجهان هوحق من احدهما وباطل من الاخر فيوهم ارادة الوجه الصحيح ويكون مراده الباطل فاصل ضلال بني ادم من الالفاظ المجملة والمعاني المشتبهة ... لاسيما اذا صادفت اذهانا مخبطة فكيف اذا انضاف الي ذلك هوى وتعصب ) ا.هـ


منهجهم وأفكارهم :-


اولا :- اهملهم الرجوع الى منهج السلف
جعلوا مرجعهم عند الخلاف كتاب الله وسنة رسول الله وأهمل الرجوع الى فهم سلف الامة وارادوا بذلك ادخال الجماعات الاسلامية كلها في اطار منهجهم وجماعتهم وهو قول الكثير من دعاتهم كاحمد صويان وسلمان العودة والمقطري و زيد الزيد.

ثانيا :- التهوين من انحرافات اهل البدع
جعلوا الخلاف بيننا وبين الفرق الاسلامية الموجودة اليوم خلاف فروع وليس خلاف اصول مما جعلهم يمجدون ويمدحون اهل البدع ودعواهم للشباب للانظمام في هذه الجماعات
قال المصري في كتابه معالم الانطلاق الكبرى (ص6):( الىجميع المخلصين افرادا وجماعات ...ان العمل للاسلام من خلال هذه الجماعات امرا لاغبار عليه لا شرعا ولا عقلا ..)
وكذلك تفريق سلمان العودة بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية ليتسنى له جمع الجميع في جماعته الجديد ، وهذا باطل لان الخلاف القائم اليوم هو خلاف قائم على اسس العقيدة اذ كيف يجمع بين السني وبين من يكفر اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبين من يكفر المسلمين والى اي فرقة ننظم معها آ الى فرقة التبليغ الذي اسسها محمد الياس بن محمد الديوبندي الكندهلوي وهي فرقة قائمة على اربع طرق صوفية هي الجشتية والنقشبندية والسهرورية والقادرية ولهم كتاب اسمه تبليغ نصاب لمحمد زكريا الكندهلوي وهو مليئ بالاحاديث الضعيفة والموضوعة ومنامات الصوفية واجلال مشائخها كابن عربي القائل بوحدة الوجود ام جماعة الاخوان المسلمين الذي اسسها حسن البنا الذي بايع شيخه بسيوني العبد وعبد الوهاب الحصافي على الطريقة الصوفية الحصافية والذي يقول في مجموعة رسائله (ص498) مبينا موقفه من الاسماء والصفات هوالتفويض فقال: ( ونحن نعتقد ان ما راه السلف من السكوت وتفويض علم هذه المعاني الى الله تبارك وتعالى اسلم واولى بالاتباع ) والذي كان يسعى جاهدا لكي يقرب بين اهل السنة والشيعة محتج انهم تجمعهم كلمة لا اله الا الله ام ياترى زعيمهم الغزالي الذي يتهم عمر بن الخطاب بانه اشتركيا بل زاد الطين بلا حيث قال في كتابه الاسلام المفترى عليه (ص103 ) :( ان ابا ذرا كان اشتركيا وانه استقى نزعته الاشتركية من النبي صلى الله عليه وسلم ) وقال في كتابه ومن هنا نعلم (ص150 ) :(( .. فاننا نستريح ان تمد ايدينا وان تفتح اذاننا وقلوبنا الى كل دعوة تؤخي بين الاديان وتقرب بيننا وبينهم ... اننا نستريح من صميم قلوبنا الى قيام اتحاد بين الصليب والهلال ..)) ،ام تمجيد جميع قادتهم للخميبي الشيعي الرافضي الضال ام رأسهم المودودي الذي قال ولبئس ما قال في حق نبي الله يوسف عليه السلام في كتابه الشقيقان (ص20): (... ان هذه لم تكن مطالبة لمنصب وزير المالية فقط بل انها كانت مطالبة للدكتاتورية ونتيجة ذلك كان وضع سيدنا يوسف عليه السلام يشبه جدا وضع موسليني في ايطاليا الان ..) !؟ بل طعن في نبي الله يونس ونوح عليهما السلام في نفس الكتاب وبعد هذه الشتائم في انبياء الله
قال عائض القرني مادحا:
نفسي فدتك ابا الاعلى وهل بقيت * نفسي لافديك من اهل ومن صحب
ام زعيمهم سيد قطب الذي طعن في نبي الله موسى عليه السلام واصحاب النبي عثمان ومعاوية وعمر بن العاص وقال بوحدة الوجود ...الخ ام ياترى قول يوسف القرضاوي كما في جريدة الرية القطرية عدد(4666): ( .اننا لانقاتل اليهود من اجل العقيدة وانما من من اجل الارض ..) . الخ
فهل سمعت اخي القاري بهراء وحمق وسفه وضلال مثل هذا وهل بعد هذا كله ياايها المصري تجعل الخلاف بينا وبين الجماعات الاسلامية خلاف في الفروع لا في الاصول !؟
قال سلمان العودة :(.. ايها الاخوة رجالات الاسلام في هذه العصر هم في ميادين شتى فانت اذا نظرت مثلا قي ميدان الدعوة الى الله وجدت رجالا عرفوا بالدعوة واثروا في مجتمعاتهم ابلغ ثاثير لعل من الاسماء البارزة امثال الشيخ حسن البناء او ابو الاعلى المودودي او غيرهم من المصلحين واذا نظرت في مجال الادب والفكر امثال سيدقطب،محمدقطب ).

ثالثا :- قولهم بالموزانات
قالوا بالموازنات تحت لفظة عامة( العدل والانصاف) لكي ينفذ مايريدون قائلين للشباب الغر ان مبداء الموزنات بين الحسانات و السيئات هو عين العدل والانصاف وهو منهج السلف الصالح هكذا زعموا !قال الزيد: ( العدل في النقد يذكر الحسنات والسيئات فالعدل حينئذ يقتضي ان يذكر الحسنات والسيئات معا )
وقد انبرى العالم الفاضل الشيخ المجاهد ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله في الرد عليهم في كتابه منهج اهل السنة والجماعة في نقد الرجال والكتب والطوائف ثم ان هذه القاعدة خلاف الحق وذلك ان الله عز وجل قال في كتابه الكريم: (( لقد كفر الذين قالوا ان الله ثالث ثلاثة )) ذكر الله سيئاتهم ولم يذكر حسناتهم وجاء في صحيح مسلم من حديث فاطمة بنت قيس (... قال النبي صلى الله عليه وسلم اما ابو جهم فلا يضع عصاه عن عاتقه واما معاوية فصعلوك لا مال له انكحي اسامة بن زيد)
و قال الشيخ ربيع حفظه الله تعالى :( الرواة والشهود اذا كانوا مجروحين جاز جرحهم باجماع المسلمين بل هو واجب قال ذلك وحكاه النووي وابن تيمية رحمهم الله ... اما المبتدع فاذا كان في مقام التحذير من البدع حذرنا منه ذاكرين بدعته فقط ولا يجب علينا ذكر شيء من محاسنه ) أ.هـ
وانصاف مني لهم ! اذكر اقوى شبههم فاستدلو بقول الله تعالى (( ومن اهل الكتاب من ان تامنه بقنطار يؤده اليك ومنهم من ان تامنه بدينار لا يؤده اليك الا مادمت عليه قائما )) فالذم هنا مقرون بل مسبوق بالمدح وبيان حقيقة بعض اهل الكتاب واعتراف بوفاء بعضهم بالامانة)
والرد عليهم اولا لو سلمنا صحة ما تقول في هذه الاية فما قولك في قوله تعالى (( لعن الذين كفروا من بني اسرائيل على لسان داود وعيس بن مريم )) فلقد لعنهم ولم يذكر حسناتهم وام الاية التي استدل بها فالله عز وجل قال (( ومن اهل الكتاب )) اي ان بعض اهل الكتاب وقوله تعالى (( منهم ))اي بعضهم الاخر فالله عز وجل ذكر صنف حسناته فقط ولم يذكر سيئاته وذكر الاخر سيئاته فقط ولم يذكر حسناته .
ومن استدلالهم ايضا بحديث صدقك وهو كذوب قال الصويان ( فالنبي صلى الله عليه وسلم اتبت الصدق للشيطان الذي ديدنه الكذب فلم يمنع ذلك من تقبل الخير الذي دل عليه )
والرد عليهم من نازعكم في ان الكذاب قد يصدق كما صدق ابليس واما انكم تريدون منا ومن الشباب العائد الى الله ان يجثوا على ركبهم بين ايدي الكذبين والشياطين والضالين لينهل من علمهم الكدر النكد علما ان رواية الشياطين والكفار والكذبين لا تقبل وانما قبله ابو هريرة لانها جات من النبي صلى الله عليه وسلم وليس من الشيطان
ومن استدلالهم ايضا صنيع الذهبي في السير وكتابه السير هو اشبه بكتب التاريخ ( ولهذا قال الشاعر :- واعلم ان السير تجمع ما قد صح وانكر
وتغافلوا عن كتاب ميزان الاعتدال للذهبي وغيرها من كتب الجرح والتعديل .

رابعا :- التنضيم السري والبيعة
هذه الجماعة عندها تنضيم سري ؛
قال احمد الراشد في كتابه صناعة الحياة (ص113) :
(فالدعوة دارلها داخل وظاهر فالظاهر يسع كل امة محمد صلى الله عليه السلام .. ولكن الداخل خاص وهو ماوى الاشداء الثقات النبلاء الامناء فقط لانه موطن اتخاد القرارواختيار الخطة والاسرار ..واهميةالقيادة في العمل الاسلامي وان جودة عمل صناع الحياة لا يلغي دورها ولابد من طاعتها والصدور عن امرها فهي قلب العمل .. وكل البراهين الشرعية والعقلية كوجود العمل الجماعي تصدق على وجوب طاعتها)
و قال سلمان العودة في شريط الاسلام والحزبية حيث قال فيه:( اما الكلام في البيعة التي توجد عند بعض الجماعات الاسلامية .... الذي اراه ان اقل احوالها ان تكون مكروهة لما فيها من مشابهة النذر ..)
واعلم اخي هديت لرشدك بان حكم النذر ابتداء الكراهية لكن اذا اقدم عليه الشخص وجب .

خامسا :- تكفيرهم للحكام قاطبة بدون استثناء
يوضح ذلك ما قاله محمد سرور في مجلته عدد (26) سنة (1413.هـ) حيث قال: ( ... ومن خلال هذه الفقرات المختارة يفهم القراء كثيرا مما يجري في عالمنا الاسلامي هذا وللعبودية صفات هرميةاليوم ... ..فالطبقة الثالثة حاشية حكام العرب من الوزراء ووكلاء الوزراء وقادة الجيش والمستشرين فهولاء ينافقون لاسيادهم ويزينون لهم كل باطل دون حياء ولاخجل ولامروءة والطبقة الرابعة والخامسة والسادس كبار الموظيفين عند الوزراء وهولاء يعملون ان الشرط الاول من اجل ان يترفعوا النفاق والذل وتنفيد كل امر يصدر اليهم... ) .

سادسا :- التهيج
اعلم اخي من وسائل التهيج عندهم الانكار العلن على الولاة والاكثار في غمزهم ولمزهم ونشرا اخطائهم على الملاء والعامة ويجوزون ذلك بحجج اوهى من بيت العنكبوت
كما قال سلمان العودة في شريطه لماذا نخاف من النقد: (... من ذلك مثلا ان بعض الناس شككوا في قسمة النبي صلى الله عليه وسلم للمال وهذا موجود في كل زمان وانها قسمة ما اريد بها وجه الله فقال النبي صلى الله غليه وسلم رحم الله اخي موسى قد اوذي باكثر من هذا فصبر والثابت في صحيح ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يامر بالقبض على هذا الرجل الذي قال تلك الكلمة .... وهذا المنهج التربوي النبوي العظيم ظل هو السنة المتبعة للمسلمين قرونا طويلة من بعد النبي صلى الله عليه وسلم .. )
والرد عليه اولا .. هل قول هذا الرجل وفعله كان جائزا ام لا ؟ فان كان الجواب بـ( لا ) وهذا ظني فيك اذا فلا حجة لك فيه ثانيا يقول العلماء ان ذلك الرجل كان هوالبذرة الاولى للخوارج فهل تسوغ لك نفسك بان يكون قائدك البذرة الاولى للخوارج ثالثا سلمنا لك جدلا ان الانكار العلني جائز على الولاة بهذه الحديث فان المنكر كان وقفا امام النبي ولم يرفع عقيرته بعيدا عنه او في خطب الجمعة كما تفعلون والنبي صلى الله عليه وسلم يقول من كانت له نصيحة لذي سلطان فلايبد له علانية بل اقول له لماذ تغضبون اذا انكر بعض علمائنا على داعية من الدعاة او على جماعة من الجماعات في شريط له او كتاب وزع على الناس ليحذرون ما عند ذلك الداعية وتلك الجماعة من خطاء وباطل .

سابعا :-
يدعون الناس للخروج علىالحكام والولاة
فانظر ما قاله سلمان العودة في شريطه هموم فتاة ملتزمة :( .. انني اعتقد ان زمن الشكوى المجردة قد انتهى او كاد ان ينتهي اعني دور الخيرين والخيرات لا يجوز ابدا لن يتوقف ابدا لن يتوقف عن مجر الشكوى للجهات المختصة حصل كذا حصل كذا .. والان نحن في عصر صار الجماهير فيه ثاتير كبيرفاسقطوا زعماء وهذوا عروشا وحطموا اسوارا وحوجز

ثامنا :- طعنهم في العلماء
وذلك بوصفهم بانهم علماء سلطان وانهم حاشية حكام وكذلك بنبزهم بانهم جهلة الواقع ويوضح لك ماياتي:
قال سلمان العودة في شريطه وقفات مع امام دار الهجرة حيث قال فيه: (... في بلاد العالم الاسلامي اليوم جهات كثيرة جدا لم يبق لها من امرالدين وقد تكون مسؤلة عن الفتياء احيانا او عن الشئون الدينية لم يبق لها الا ان تعلن عن دخول شهر رمضان او خروجه )
ولا اراه يقصد بذلك الا هيئة كبار العلماء ويبين ذلك ما جاء في حوارمجلة الاصلاح الامارتية مع سلمان العودة عدد ( 223) (ص11) قوله:
(... الاحداث التي حدثت في الخليج لم تزد على انها كشفت النقاب عن علل وادوات خفية كان المسلمون يعانون منها واكدت على انهم ليسوا على مستوى موجهة مثل هذه الاحداث الكبيرة وكشفت كذلك عن غدم وجود مرجعية علمية صحيحة وموثوق للمسلمين )
وكذلك عائض القرني في قصيدته دعي الحواشي واخرج في كتابه لحن الخلود .

تاسعا :- اشغال الشباب بفقه الواقع والتهوين من شأن العلم
وقد رفع لواء دعوى فقه الواقع ناصر العمر في شريطه الذي اصبح فيما بعد كتابا اسماه فقه الواقع ويريدون بذلك شغل الشباب على المجلات والجرائد والاذعات والقصص ويهون من شان اهل العلم اصحاب الكتب الصفراء واصحاب الحواشي لانه اذا حصل لهم ذلك سهل عليهم حينئذ قيادة وتوجيه الهمج والرعاع
ومن ذلك ما قاله سلمان العودة في كتابه هكذا علم الانبياء (ص44) :( .فجزء من هذا اليسير في العقيدة بحيث تستطيع ان تشرح لاي انسان عقيدة التوحيد في عشر دقائق او نحوها ...)
اخي الكريم غاية مايمكن ان يقال عن علم فقه الواقع ان يكون من الفروض الكفايات ان لم يكن من المباحات ويقصدون بفقه الواقع فقه المجلات والانخراط في دهليز السياسة كما قال ناصر العمر في تعريفه لفقه الواقع في كتابه فقه الواقع (ص10):
( .. وهو علم يبحث في فقه الاحوال المعاصرة من العوامل المؤثرة في المجتمعات والقول المهيمنة على الدول والافكار الموجهة لزعزعة العقيدة والسبل المشروعة لحماية الامة ورقيها في الخاطر والمس) .

عاشرا :- تايدهم للجنة الحقوق الشرعية
حيث يقول سلمان في شانها: (.. فهذه الجمعية او اللجنة عملها جليل وهي قامت بفرض كفاية بالنيابة عنا جميعا فعلينا ان نؤازرها وان نساعدها وان نراسلها واول ذلك نبعث اليها ببرقيات الشكر على هذا المشروع الجليل الذي يداؤا به ..)
والعجيب في ذلك ان رئيس هذه اللجنة عبد الله المسعري الذي هو عضو في حزب التحرير وهو يفخر بهذه العضوية ويفتخر بانه اول من اسس قواعد هذا الحزب في جزيرة العرب والذي يقول في الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله تعالى: انه بلغ مرحلة الخرف والسفه والضعف التام وانه يرى الشيخ محمد بن عبد الوهاب رجل سادجا وليس عالما وتبنى قضايا ومواقف سادجة وكذلك يعتبر معاوية بن ابي سفيان الصحابي الجليل رجل مغتصبا وسيلقي جزاءه من الله يوم القيامة .

الحادي عشر :- التثبث قولهم بالتثبت
لما كانوا يعملون ان خططهم واهدافهم قد تنكشف نادوا بوسيلتهم الثالثة التي اطلقوها في حالات كثر لتحقيق ماربهم وهي الدعوة الى التثبت فاصبحوا يكثرون من ذكرها ويستدلون لها حتى اوهم السامعين بانهم اهل التثبت والتبين فما جاء منهم فلا يحتاج فيه الى تثبت وتبين بخلاف غيرهم فاصبح هذا المبداء فيما بعد سلاحا دفاعيا وهجوميا في الوقت نفسه

الثاني عشر :- اصحاب مواقف وقلب الحقائق
لقد سكت هؤلاء السياسيون عن الجهاد الافغاني مدة طويلة بل افتى سلمان على ان الجهاد فرض كفاية لابد من ادن الولدين واطافوا بالشيخ بن عثيمين في جميع مناطق المملكة فبعد انهاء كل محاضرة سالواء عن الجهاد وكان ابن عثيمين رحمه الله يره فرض كفاية لانه يرى في اعناقهم بيعة لابد من اذن والي الامر اما هم فكانوا يجهزونهم للخروج فلم قرب قطف الثمار واوشكت ان تتحر افغانستان صاحوا وناحوا الله اكبر سقطت كابل الله اكبر فتح الفتوح فخطفوا الاضواء والشهرة والجهد والجهاد وسحبوا البساط من تحت اقدام اقوام كانوا له معاصرين متابعين.

الثالث عشر :- تربية الشباب تربية صوفية رافضية
للصوفية مباديء في تربية الشيخ لمريده وتعليمات يتقيد بها بين يدي الشيخ كقولهم كن بين يدي الشيخ كالميت بين يدي غاسله ؛وللرافضة مبدأ شبيه بهذا وهو قولهم:" اذا قال لك الامام ان الشمس غائبة وهي في كبد السماء فقل غائبة"
وقد سلك هؤلاء السياسيون مع اتباعهم هذين المبدئين حيث غرسوا في اذهان اتباعهم ومريديهم بان المشايخ معهم ولما اوقفوهم عن الخطابة والتدريس قالوا بسب الضغوط عليهم فانظر رحمك الله في الطعن في العلماء ونسبتهم في اضهار الباطل وطمس الحق )). أ.هـ

من مليح كلام السلف ان( الفتنة اذا اقبلت عرفها العلماء فقط واذا ادبرت عرفها الناس كلهم) .

السهم
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 153
علم الدولة : السرورية 110
الاوسمة : السرورية Empty
تاريخ التسجيل : 27/05/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى