منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
منتدى ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ترجمة أبو عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري

اذهب الى الأسفل

موضوع عادى ترجمة أبو عبد الباري عبد الحميد العربي الجزائري

مُساهمة من طرف عماد أبوهمام الجزائري الثلاثاء أغسطس 07, 2007 8:33 pm

ترجمة موجزة للشيخ عبد الحميد العربي الحجوطي الجزائري

--------------------------------------------------------------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وكفى الصلاة والسلام على المصطفى وعلى آله وصحبه الذين اصطفى.
أما بعد:
فهذه ترجمة موجزة للشيخ عبد الحميد العربي عسى الله أن ينفع به أناس لم يعرفو له قدره و جهلوا أم تجاهلوا مكانته فأردت وضعها على عجالة فنعتذر من الشيخ عبد الحميد العربي إن وقع نقص في الترجمة .

من هو الشيخ أبو عبد الباري عبد الحميد أحمد العربي الجزائري؟


فالشيخ هو: حميد أحمد العربي الجزائري المكنى بأبي عبد الباري، والمشهور بعبد الحميد العربي من مواليد ولاية تيبازة، درس القرآن في صغره على الطريقة المعروفة في الجزائر في أحد المساجد، ودرس النحو والصرف، وأصول الفقه على بعض المشايخ في الجزائر، ثم زاول دارسته التعليمة، وتحصل على شهادة الكفاءة العليا في التربية، ومارس رسالة التعليم، فدرّس مادة الفيزياء والتكنولوجيا في المرحلة المتوسطة، ثم انتقل إلى تدريس مادة اللغة العربية في المرحلة الابتدائية.
وبالموازاة مع التعليم كان مصرحا له من طرف وزارة الشؤون الدينية للتدريس في المساجد لتمكنه في الفقه المالكي، فالشيخ أبو عبد الباري ملم بالمذهب المالكي وله دراسات وبحوث فيه، فكان حفظه الله يلقي دروسا تعليمية في بعض مساجد ولاية تيبازة، ثم انتقل بعد ذلك إلى ولاية البليدة وكان إماما بها يلقي خطبة الجمعة والدروس العلم على عامة المسلمين.
ولم يكن الشيخ حفظه الله ولله الحمد والمنّة منخرطا في أي حزب إسلامي، بل كان يرى وفّقه الله أن نهاية التحزب فوضى وشتات، وتمزق بين أفراد المجتمع الواحد.
وفي بداية التسعينات، وبعد ظهور بواد الفتنة حيث صارت مجالس العلم لا قيمة لها، وغاب العقل الواعي، وعُوض بالهباء والهرج والمرج، حزم الشيخ متاعه ورحل للازدياد من العلم على طريقة العلماء القدامى، فرحل أولاً إلى المملكة العربية السعودية، وجلس فيها مدة معتبرة، درس فيها على يدي كبار مشايخها، فأخذ الشيخ عن.
- العلاّمة الدكتور ربيع بن الهادي بن عمير المدخلي رئيس قسم السنة بالجامعة الإسلامية بالمدينة سابقا.
- والعلاّمة الدكتور: عبد المحسن العباد البدر، رئيس الجامعة سابقا، فأخذ عنه فصولا من سنن النسائي في مسجد رسول الله .
- والدكتور: يوسف الدخيل المدرس بالجامعة الإسلامية بالمدينة، حيث درس عليه فصولا من فتح الباري، وأجزاء أخرى في الحديث.
- والدكتور: علي بن ناصر الفقيهي رئيس قسم العقيدة بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية، حيث درس عليه فصولا من كتاب السنة لابن أبي عاصم.
- والدكتور صالح العبود رئيس الجامعة الإسلامية حاليا، حيث درس عليه شرح تيسير العزيز الحميد لكتاب التوحيد.
- وجالس الشيخ محمد آمان الجامي رحمه الله، واستفاد منه فصولا طيبة في العقيدة.
- وجوّد قسطا من القرآن على يدّ الشيخ عبيد الله الأفغاني السعودي بالمسجد النبوي بالمدينة.
- وكان الشيخ يحضر بعض دروس الشيخ محمد بن هادي بن علي المدخلي التي كان يلقيها في مسجد القبلتين.
- وكان للشيخ صحبة متينة مع الشيخ الدكتور عبد السلام البرجس رحمه الله، حيث له معه لقاءات كثيرة ومجالس علم عديدة في مدينة الرياض وأبو ظبي.

- وقد جالس الشيخُ باقي علماء المملكة وأساتذتها واستفاد منهم، ومن هؤلاء:
- العلامة الوالد: الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
- والعلاّمة الوالد: الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.
- والعلاّمة الشيخ: صالح الفوزان الفوزان حفظه الله.
- والعلاّمة المفتي الشيخ: عبد العزيز آل الشيخ حفظه الله.
- والعلامة المحدث الشيخ: حماد الأنصاري المدني رحمه الله
- والشيخ الدكتور: إبراهيم بن عامر الرحيلي حفظه الله.
- والشيخ الفاضل: سعد الحصين حفظه الله.
- والشيخ الدكتور: صالح بن حامد الرفاعي، حيث عرض عليه الشيخ أبو عبد الباري كتابه ضوابط الجرح والتعديل.

ولماّ لم يتيسر للشيخ زيارة اليمن فإن الله تعالى يسر له اللقاء ببعض مشايخها في المملكة.

- فقد التقى بالشيخ العلامة محدث اليمن الشيخ مقبل بن هادي الوادي رحمه الله بمكة المكرمة، وبالشيخ محمد الوصابي اليمني بمكة المكرمة، وبالشيخ محمد الإمام اليمني بالمدينة النبوية.
- وتدارس الشيخُ كتاب العلل للترمذي بشرح العلامة ابن رجب كاملا، وكتاب تهذيب التقريب لابن حجر مع أبي الحسن مصطفى بن إسماعيل المأربي - قبل إنحرافه على الجادة - بالإمارات مدينة أبو ظبي و الشيخ اليوم من أشد المحذرين من هذا المبتدع .
- والتقى الشيخ عبد الحميد بأسامة القوصي المصري في الإمارات مدينة عجمان، وكانت له معه مجالس ولقاءات، وقد قام أسامة القوصي وقرظ كتابا للشيخ وهو الطريقة المثلى لإعجابه به إلا أن هذا الأخير إنحرف عن جادة الصواب و للشيخ فيه رأي آخر الآن .
- ولما كان الشيخ أبو عبد الباري حميد أحمد العربي مولعا بعلم الحديث ومتمكنا فيه، وبارعا في باب العلل فإنه عزم على لقاء العلامة المحدث محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله، وكان للشيخ عبد الحميد ما أراد بتوفيق الله، فقد التقى الشيخ بالعلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في عمان البلقاء عاصمة مملكة الأردن الهاشمية في سنة1994، وكان لقاء علميا مثمرا، سجل فيه الشيخ شريطا مع العلامة الألباني في مسائل الزكاة الشائكة، وقد بسط الشيخ الحديث عن هذا اللقاء في جزء خاص أسماه (رحلتي إلى الشام)، كما أنه في نفس الرحلة التقى بباقي تلميذ الألباني، منهم: الشيخ علي بن حسن الحلبي، والشيخ مشهور بن حسن، والدكتور موسى نصر، أما الشيخ سليم بن عيد الهلالي فقد التقى به في مدينة دبي وعجمان من دولة الإمارات العربية المتحدة.

قلت: وبعد أن أخذ الشيخ رغبته من علماء المملكة العربية السعودية رحل إلى الشام المحروسة، ونزل بدمشق وبالتحديد في ركن الدين بجبل قاسيون مكان المقادسة، ثم سجل نفسه بمعهد الفتح الإسلامي فرع الأزهر دراسات عليا تخصص، وفي الشام أخذ على يد بعض مشايخها، ومنهم:

الشيخ: أديب كَلاّس، أخذ عنه الفقه الحنفي.
والشيخ: مصطفى البغا أخذ عنه فقه الكتاب العزيز.
والشيخ المقرئ: أبو الحسن محي الدين الكردي، جوّد عليه قراءة حفص، وبعض أحكام القراءات.
والشيخ: الشُووَا أخذ عنه علم النحو.
والشيخ: مصطفى الخن أخذ عنه علم أصول الفقه.
والشيخ: حسام فرفور أخذ عنه كتاب التفتزاني في الأصول.
والشيخ: عبد الفتاح البزم أخذ عنه كتاب الرسالة القشيرية.

وبعد ما استفاد الشيخ من مشايخ الشام جاءه عرض بأن يكون مديرا لشركة زيدكوا للتكنولوجيا والابتكار والاختراع بأبو ظبي، فرحل إلى أبو ظبي عاصمة دولة الإمارات وعمل في منصب مدير للابتكار ثلاث سنوات، ثم رخص له من وزارة الأوقاف وعمل كخطيب ومدرس في مساجد أبو ظبي، وقد كان للشيخ لقاءات في إذاعة وتلفزيون أبو ظبي.

بعض كتب الشيخ:
1 بريق المهو في أحكام سجود السهو. طبع
2 إبلاغ الفهامة بفوائد الحجامة. طبع
3 المرشد الأمين في كيفية الوقاية من العين. طبع
4 وقفات منهجية في الذب عن السلفية (يرد فيه الشيخ على دعاة الخروج والإرهاب). طبع
5 تحقيقه لكتاب/ الطريقة المثلى في ذم التقليد واتباع ما هو أولى طبع.
6 الأمن وحاجة البشرية إليه/ على وشك الطبع.
7 سنى الأضواء في حكم مس المصحف للمحدث والجنب والحائض والنفساء/ طبع.
8 تحقيق لكتاب ابن العطار(الاعتقاد الخالص) يأتي في مجلدين/ على أبواب الطبع.
9المدارج النورانية في ما يلحق المسلم من ثواب بعد المنية/ على مشارف الطبع.
10 الإذاعة في أن التنطع والغلو والخروج على أئمة الجور محرم في ميزان أهل السنة والجماعة/ على أبواب الطبع.
11المجموع الحسن في الرد على دعاة الغلو والفتن.
12العشرية في حقوق الراعي والراعية.
13 الأقوال الواضحات في حكم الإضراب والاعتصام بالشوارع والمسيرات.
14جهود علماء المالكية في خدمة العقيدة الإسلامية
15غاية الأماني في شرح رسالة ابن أبي زيد القيرواني.
16فوائد وأحكام من موطأ مالك الإمام.
17 -النكت الحديثية والفقهية من سنن أبي دواد السجستاني.
19- خير الأنباء في أحكام الدماء عند النساء.
وكتب أخرى وبحوث يسر الله إتمامها

ثناء بعض العلماء والمشايخ على الشيخ عبد الحميد العربي:
لقد أثنى جمع من المشايخ على شيخنا عبد الحميد العربي، ووصفوه بالمتانة في العلم، وسلامة العقيدة والمنهج:
قال عنه العلامة المحدث ربيع بن هادي في تزكية مكتوبة: (إنّ عبد الحميد من خيرة السلفيين عقيدة ومنهجا).
وقال الشيخ ربيع في مكالمة هاتفية مسجلة سميت بالتزكية الذهبية: (بارك الله فيكم والله أنا أرى أنه تلميذ نجيب، وأرى أنه عنده قدرة على الكتابة والكلام والبحث، رجل فاضل إن شاء الله وهو سلفي إن شاء الله لا يرتاب في سلفيته)
وقال كذلك حفظه الله: (بارك الله فيكم، وعرفته في كل فتنة يقف مع الحق، في أيام عدنان عرعور ردّ عليه وجاء أبو الحسن رد عليه والحين جاءت هذا الفتنة ووقف مع الحق، فالرجل ثابت إن شاء الله وَفَاهِمٌ)، وقال كذلك: (هو سلفي بارك الله فيكم(

وقد وصفه الشيخ أبو بكر جابر الجزائري - أيام كان على الجادة - في تقديمه لكتاب الشيخ أحكام الحجامة بالعلاّمة فقال: (إبلاغ الفهامة بأحكام الحجامة للعلامة أبي عبد الباري عبد الحميد بن أحمد العربي) و قد استنكر فضيلة الشيخ عبد الحميد هذه الصفة في مقدمة كتابه إبلاغ الفهامة تواضعا منه .
وقد أثنى عليه كل من: الشيخ محمد بن هادي، والشيخ عبيد الجابري، والشيخ علي بن حسن الحلبي، والشيخ عبد السلام البرجس، وكان يقول عنه في الرياض: الشيخ عبد الحميد أعلم من فالح الحربي، ويصفه بقوة في الاستدلال، وأثنى عليه الدكتور يوسف الدخيل، وكان يقدمه في المجالس، وأثنى عليه الدكتور عبد الباري حماد الأنصاري، والدكتور صالح بن حامد الرفاعي، وأثنى عليه عبد المالك رمضاني في تزكية خطية كتبها بيده في مكتبة الحرم المدني وقال عنه: (من خيرة السلفيين الذين خبرتهم في طيبة الطيبة..)، وأثنى عليه الشيخ محمد باي بالعالم القبلوي الساهلي التواتي الجزائري وهو إمام مسجد وقائم على مدرسة بأولف ولاية أدرار في مدينة ورقلة، وقال عنه بخطه: (الشيخ العلاّمة).
وفق الله شيخنا إلى خدمة الإسلام والمسلمين، وجعله من العلماء العالمين، ورزقه البصيرة في الدعوة إلى الله، وأيده بالمخلصين من أبناء الأمة للنهوض بعبء تربية الجيل، وحمايته من الأفكار المدمرة، والوافدة على قيمنا وأعرافنا.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

نشرت في منتديات مصر السلفي
__________________

عماد أبوهمام الجزائري
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/08/2007

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى