منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى ليبيا السلفية
السلام عليكم وحمة الله وبركاته
منتدى ليبيا السلفية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السقاف وانحرافاته في العقيدة

اذهب الى الأسفل

موضوع عادى السقاف وانحرافاته في العقيدة

مُساهمة من طرف ابوذرالسلفي الأحد فبراير 24, 2008 1:47 am

السقاف وانحرافاته في العقيدة
للشيخ الالباني رحمه الله
السائل: ما رأيكم في شريط ناصر العمر الذي رد فيه على المدعو السقاف ؟ الشيخ: قام بواجب طيب، ونحن الآن نحاول أن ننشر هذا الشريط في هذا البلد.
لأن هذا السقاف رجل مجرم كبير، وهو في اعتقادي أن وراءه أناساً، ليس هو وحده في الميدان، وهو جهمي جلد مُرٌّ، ويتلاعب بالسنة، يصحح منها ما يشاء وهو ضعيف، ويضعف منها ما يشاء وهو صحيح عند العلماء، وحسبك دليلاً على ذلك حديث الجارية: ( أين الله؟ ) يقول: أنا أقطع بأن النبي صلى الله عليه وسلم، لم يقل هذا الحديث، وهو يعلم بل ويعزوه إلى صحيح مسلم ، ومع ذلك فهو يقطع بأن هذا الحديث كذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع أنه يصححه كثير من العلماء الذين هو يركن إليهم فيما يتعلق بتأويل الصفات أو في تأويل بعض الصفات، كالإمام البيهقي مثلاً.
فالإمام البيهقي -والحمد لله- هو من كبار علماء الحديث وإن كان فيه أشعرية، فهو من هؤلاء الذين صححوا هذا الحديث، فهو لا يبالي به أي مبالاة، فضلاً عن الحافظ ابن حجر أيضاً الذي صحح الحديث لا يبالي به، فهو يقول أنه يقطع بأن النبي صلى الله عليه وسلم ما قال هذا الحديث.
ويأتي بأحاديث بعضها صحيح، ليس فيها جملة (أين الله)، فيضرب هذه الجملة بتلك الروايات التي ليس فيها هذه الجملة، مع أنه لا تَعَارُض، وأكثر الروايات التي يعتمد عليها لا تخلو من علة حديثية، ومع ذلك هو لا يبالي، وهو ينطلق فيما يرد على أهل السنة من القاعدة اليهودية الصهيونية التي تقول: (الغاية تبرر الوسيلة)، هكذا.

ابوذرالسلفي
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

موضوع عادى رد: السقاف وانحرافاته في العقيدة

مُساهمة من طرف ابوذرالسلفي الأحد فبراير 24, 2008 1:50 am

اعتداءات السقاف في تعليقاته على كتاب دفع شبه التشبيه
وما أدري وصلكم كتاب دفع شبهة التشبيه لـ ابن الجوزي بتعليق هذا الرجل الدجال؟ السائل: ما رأيته.
الشيخ: هذه مصيبة المصائب، هذا وضع فيه مقدمة طويلة كلها رد على أهل السنة ، ويسمي المثبتين للصفات وأنا في مقدمتهم بـ المجسمة ، لمجرد أننا نثبت الصفات، وأظنك وقفت على كتابي: مختصر العلو للذهبي ، وقفت عليه؟ السائل: نعم.
الشيخ: والمقدمة التي تبلغ سبعين صفحة تقريباً كلها جمع بين الإثبات مع التنزيه، ومع ذلك كلما ذكرني جعل بين هلالين (المجسم)، وهو يقول في تفسير قوله تعالى: { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاء } [الملك:16] أن اعتقاد أن الله في السماء عقيدة المشركين في الجاهلية، ومن هنا ينطلق ويضرب حديث الجارية بأنه موضوع، لأنه يحمل عقيدة المشركين، الجارية تقول: الله في السماء، هذا قول المشركين.
السائل: ممن زار السقاف قبل مدة الشيخ نسيب الرفاعي ، وبعد أن صلينا الجمعة في مسجدنا صلى الشيخ أحمد السالك ، لأن الشيخ نسيب كان مريضاً، وإذا بـ السقاف أتى، وكنا قد سبقناه.
الشيخ: جاء إلى من؟ السائل: إلى الشيخ نسيب .
الشيخ: يأتيه باستمرار؟ السائل: لا.
هذه ثاني مرة جاء، فقال له الشيخ نسيب : أنت تؤول الصفات وتنفيها، فما دليلك على هذا التأويل؟ فقال: دليلي أن البخاري أوَّل.
الشيخ: لا حول ولا قوة إلا بالله! السائل: فقال له الشيخ أحمد السالك : يا حسن ! أتثبت لله ذاتاً، قال: نعم، قال: والصفات فرع عن الذات، فكما أن له ذاتاً ليست كالذوات، أي أن يده ليست كالأيدي، فقال: أنا ما جئت هنا للمناقشة.
الشيخ: هذا دأبهم.
السائل: ثم قال للشيخ نسيب : إن الشيخ ناصر يقول: إنك مشرك، فقال: له الشيخ نسيب : ومع ذلك فأنا معه ضدك، فجلس قليلاً ثم انصرف وما عاد بعدها.
الشيخ: كذاب لا شك، أعوذ بالله! السائل: أنا تتبعت جميع رسائل السقاف ما عدا هذه، لا لمناقشة أقواله فقط، بل أرجع إلى المصادر التي ينقل منها وأقواله، فوجدت العجب العجاب في جميع رسائله التي طبعها! الشيخ: أحسنت.
السائل: وهي مجموعة، وأعطيتها للشيخ علي حتى ينظر فيها.
الشيخ: جزاك الله خيراً.
السائل: فوجدت ضعفه في اللغة.
الشيخ: حدث ولا حرج.
السائل: فعجبت جداً! حتى في بعض رسائله وجدته ينقل إجماع أهل الحديث على أنه لا يجوز التصحيح ولا التضعيف إلا من قبل حافظ، ويقول: ومنهم الحافظ ابن حجر ، و السيوطي .
الشيخ: الله أكبر! الله أكبر! السائل: وهذه دعوى ما ادعاها أحد قبله.
الشيخ: نعم هو دجال، الله أكبر عليه! الله أكبر عليه!
طعن السقاف في شيخ الإسلام ابن تيمية
السائل: وفي بعض رسائله رأيته يدعي ويقول: إن سير أعلام النبلاء تطبع إلا المجلد الأخير الذي فيه ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية ، قال: والله أعلم لماذا أخفوا هذا الكتاب.
مع أن ترجمة شيخ الإسلام ابن تيمية نقلها ابن الوزير في العواصم ، وعندي صورة من مخطوطتها لما حققه شعيب الأرنؤوط وفيها المدح لـ شيخ الإسلام .
الشيخ: نقلها من السير ؟ السائل: ابن الوزير يقول: ولقد أكثرت في هذا الجزء من النقل عن شيخ الإسلام ابن تيمية فهاك ترجمته من سير أعلام النبلاء ، وساقها، وعندي صورة المخطوطة، وفيها الثناء القوي على ابن تيمية .
الشيخ: هل تنوي أن تنشر هذه الحقائق عن الرجل هذا؟ السائل: ما نصحنا من باب عدم شهرة هذا الرجل، وعدم الرد عليهم أولى، وعدم متابعتهم، والقلب يميل إلى أنه لابد من إخراج شيء منه.
سائل آخر: الفرق بين كتاب السقاف وغيره من الكتب التي تهاجم الشيخ محمد ناصر الدين الألباني : أنه يتأثر به حتى العامي الذي يقرأ الكتب، وحتى المثقف، والمهندس، حتى الكيميائي بخلاف الردود الأخرى، مثل ردود محمود ممدوح سعيد أو غيره فلا يستطيع أن يعرفها أو يتفاعل معها حتى كثير من طلبة العلم، فمن ههنا تكمن خطورة هذا الكتاب، وفي نفس الوقت أهمية الرد على هذا الكتاب برد موجز في رسالة قابله للانتشار من الرسائل الصغيرة التي بقدر الكف، فقط لإعطاء نماذج من تحريفاته ومن خزعبلاته، ويضاف ما لديه من شذوذ من تكفيره للألباني مثلاً وتكفيره لـ شيخ الإسلام وغيره.
الشيخ: أنا أعتقد أن هذا المشروع الذي أشرت إليه مهم جداً.
السائل: هلا ناقشته يا شيخ! فهو جاهل.
الشيخ: مناقشته تحتاج إلى مجلدات، كم تريد أن تناقش لو كنت مناقشاً له؟ الله أكبر عليه! العجيب أنه نقل من تفسير البحر المحيط لـ أبي حيان في تفسير الآية السابقة: { أَأَمِنْتُمْ مَنْ فِي السَّمَاء } [الملك:16] تفسيراً عجيباً جداً، قال: إن ربنا عز وجل يقول للمشركين: أأمنتم من تزعمون أنه في السماء، أعوذ بالله! الله أكبر! شيء فظيع لا مثيل له في قلب الحقائق!! فتجد هنا في كتاب ابن الجوزي ، و ابن الجوزي مع الأسف انحرف عن المنهج السلفي في الصفات، فينقل عن بعض الحنابلة -والحقيقة أن عندهم شيئاً من الغلو في الإثبات- فـ السقاف هذا عندما يذكر ابن الجوزي رجلاً من هؤلاء الحنابلة يضع بين هلالين (المجسم فلان) كيف استجاز لنفسه أن يدسَّ في كتاب غيره، وليته ذكر في المقدمة أنه اصطلح هذا الاصطلاح، بل جعلها معمية كي يضل الناس.
طعنه في الشيخ الألباني
السائل: يا شيخ! رأيت له كتاب: الشهاب الحارق في الرد على الألباني المارق ، يذكر في أول الكتاب مقدمة زعفرانية كما يسميها -ما شاء الله! بلغ به العلم إلى كتابة مقدمة- فيورد عليك بعض الأسئلة وهي لغتها قوية، فوقع في نفسي أنها ليست من قوله، وبعد أن أكملها وبدأ ينشئ قال: (ونحن على ثقة ) فخطر على بالي أن أراجع كتب المقامات، فراجعت مقامات الحريري وإذا بالمقامة نفسها التي كتبها الحريري وذكر بأنه ذهب إلى الحرم، وكان هناك شيخ متصدر للفتوى، وجاءه رجل يكني عنه الحريري أبا يزيد فقام له فتىً فتيق اللسان، وسأله أسئلة فقهية فيها ألغاز، فـ السقاف أوردها وجعلك أنت ذلك الشيخ، وهو الفتى السائل فصيح اللسان، وغيَّر المقامة.
الشيخ: الله أكبر! السائل: حتى يوهم الناس أنها من مقاماته.
الشيخ: الله المستعان.
السائل: يا شيخ! وأنا عندما جلست عند الشيخ نسيب قلت له أنك تقول في كتابك: رفاعة أو شداد بن رفاعة القِتباني ، فقال: إن الصواب الفتباني وهذا دليل على جهل الألباني أنه قال: القِتباني ، فقلت له: أولاً: الشيخ ناصر العمر نقل من سنن ابن ماجة وفيها القِتباني .
ثانياً: الحافظ ابن حجر يقول في التقريب : شداد بن رفاعة أو رفاعة بن شداد القِتباني ، بكسر القاف، فهل الشيخ ناصر ملزم أن يتتبع كل الكتب حتى يتأكد أنها الفتباني أو القِتباني ، وخاصة أن هناك نسبتين عند أهل الحديث، هناك الفتباني و القِتباني ، فهو غير ملزم بعد قول الحافظ ابن حجر .
قال: أعرف أن الحافظ ابن حجر قال هكذا.
قلت: فكيف تدلس على الناس؟ قال: حتى أري الناس أن الألباني غير معصوم.
الشيخ: ما شاء الله، مسكين يتتبع العثرات.
السائل: وجاءه الشيخ أحمد السالك وقال له الشيخ نسيب : هذه مؤلفاتي انظر فيها، فالشيخ أحمد السالك مسك الكتاب وقال: تنشر هذه على الناس؟ قال: نعم، قال: هذا غلط إملائي وهذا غلط نحوي وهذا غلط؛ فاحمر وجهه واستحيا.
الشيخ: لا حول ولا قوة إلا بالله!

ابوذرالسلفي
سلفي جديد
سلفي جديد

عدد المساهمات : 40
تاريخ التسجيل : 24/02/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى